رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مديحة يسري.. فنانة أحبها العقاد وصدمته بالزواج من غيره

نشر
مديحة يسري ومحمد
مديحة يسري ومحمد فوزي

قدمت الفنانة  مديحة يسري العديد من الأعمال السينمائية وتركت بصمتها المميزة في وجدان المشاهد العربي. 

مديحة يسري

التحقت بمدرسة شبرا للتطريز، وأول من اكتشفها المخرج محمد كريم الذي قدمها في فيلم "ممنوع الحب"، قبل أن يشاهدها يوسف وهبي ويوقع معها عقد ثلاثة أفلام بشرط ألا تعمل مع غيره إلا بعد انتهائها من الأفلام الثلاثة.

مديحة يسري

قدمت مديحة يسري العديد من الأدوار الهامة في السينما والتليفزيون، وعملت كبار الفنانين مثل عبد الحليم حافظ، ومحمد فوزي، وفريد الأطرش، ومحمد عبد الوهاب، وفي عام ٢٠١٢ أخذت قرارها باعتزال العمل في مجال الفن.

مديحة يسري والعقاد

مديحة يسري

رأى العقاد مديحة يسري لأول مرة في عام ١٩٣٨، عندما نشرت أحد المجلات المصرية صورة لها كوجه سينمائي جديد، وهام بها عشقاً، وبعث أحد معارفه لمدرسة التطريز بشبرا ليسأل عنها، وشعر بالسعادة البالغة عندما علم أنها صديقة شقيقته، ودعاها لحضور صالون أدبي بمنزله وعندما دخلت لأول مرة منزله انبهرت بكمية الكتب الموجودة عنده، وقرر العقاد أن يتبناها أدبياً وثقافياً.

مديحة يسري

ترددت مديحة يسري على منزل العقاد ليعلمها ويثقفها، وتحولت العلاقة بينهما إلى حب من طرف واحد، وكانت صدمة العقاد عندما علم أنها ستشارك في فيلم سينمائي، وطلب منها أن تفسخ التعاقد، ولكنها رفضت وأبلغت العقاد أنها غيرت اسمها من هنومة إلى مديحة يسري وأنها على وشك الارتباط بمحمد أمين، وطلب من أحد الرسامين أن يرسم صورة مديحة يسري في قطعة من الحلوى والذباب يحوم حولها وعلق الصورة فوق سريره حتى وفاته.

مديحة يسري ومحمد فوزي

قبل زواج مديحة يسري من محمد فوزي، تزوجت لأول مرة من الممثل محمد أمين وهو من اختار لها اسما الفني مديحة يسري، وأسسا معاً شركة للإنتاج السينمائي.

مديحة يسري ومحمد فوزي

وتزوجت من الفنان الطيار محمد سالم ولكنه توفي في ريعان شبابه، وكانت أول صدمة تتعرض لها مديحة يسري وأصابتها بالحزن الشديد، قبل أن تتزوج من محمد فوزي ويقدما معاً مجموعة من الأفلام الناجحة.

مديحة يسري ومحمد فوزي

أنجبت منه ابنها الوحيد عمرو، والذي أراد القدر أن يفجعها بوفاته وهو شاب صغير، بعد أن لقى حتفه في حادث سيارة، وأثرت صدمة وفاته على مديحة يسري تأثيراً شديدا، وأصيبت بانهيار عصبي، وبعد انفصالها عن محمد فوزي ظلت علاقتهما قوية وساندته في محنة تأميم شركته، وكانت آخر زيجاتها من شيخ الحامدية الشاذلية الصوفية الشيخ إبراهيم سلامة الراضي.

عاجل