رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رغم نفي بايدن.. كوريا الجنوبية تؤكد مناقشة إجراء مناورات نووية مشتركة مع واشنطن

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعاد مكتب الرئاسة في كوريا الجنوبية، الثلاثاء، تأكيد مناقشة سول وواشنطن إجراء مناورات نووية مشتركة للأسلحة النووية الأمريكية، بعدما نفى الرئيس الأمريكي جو بايدن وجود مثل هذه التدريبات.

وصدر عن الرئاسة الكورية الجنوبية، بيان صحفي، عقب قول بايدن إن الولايات المتحدة لا تجري مناقشات بشأن إجراء مناورات نووية مشتركة مع كوريا الجنوبية، وهو ما يتعارض مع تصريحات رئيس كوريا الجنوبية يون سوك-يول في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وجاء في بيان مكتب يون سوك-يول أن الحليفين الأمنيين يجريان "محادثات بشأن تشارك معلومات وتخطيط مشترك وخطط تنفيذ مشتركة في ما يتعلّق بتشغيل الأسلحة النووية الأمريكية للرد على الأسلحة النووية لكوريا الشمالية".

بدورها، قالت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية، إن سول وواشنطن عقدتا اجتماعاً استشارياً أمنياً في نوفمبر الماضي، مؤكدة أن "الاجتماع بحث تبادل المعلومات للرد على تهديدات كوريا الشمالية النووية".

واعترف مكتب يون بردّ بايدن، لكنه قال أيضاً إن الرئيس الأمريكي "لم يُترَك أمامه خيارات سوى الإجابة بـ(لا) عند سؤاله مباشرة، دون أي سياق".

وقالت المتحدثة باسم مكتب الرئاسة الكورية الجنوبية كيم أون-هاي إن "مصطلح مناورات نووية مشتركة هو مُصطلح تستخدمه فقط القوى النووية".

عاجل