رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

افتتاح الجلسة العامة لمجلس النواب.. ووزير التموين يواجه سيل من الأدوات الرقابية بسبب الرقابة على الأسواق وارتفاع الأسعار ونقص بعض السلع

نشر
مستقبل وطن نيوز

افتتح المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، منذ قليل الجلسة العامة للمجلس، ومن المقرر أن تشهد الجلسة مواجهة ساخنة من قِبل النواب ووزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، حيث يتجاوز عدد طلبات الإحاطة والأسئلة وطلبات المناقشة العامة لأكثر من 120 طلباً، تتعلق  بسبل الرقابة على الأسواق لمواجهة الاحتكار وارتفاع الأسعار ونقص بعض السلع، وخطة الحفاظ على المخزون الاستراتيجي لمواجهة أزمة الغذاء العالمية.

علاوة على طلبات مناقشة عامة مقدمة من: 

النائبة منى عمر وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن الحد من ارتفاع الأسعار.

وطلب مناقشة عامة مقدم من  النائبة نشوى رائف وتسعة عشر عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن توفير كافة السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مناسبة.

وطلب مناقشة عامة مقدم من النائب زكي عباس عبد الظاهر وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن تفعيل دور جهاز حماية المستهلك لمراقبة الأسواق وضبط ارتفاع الأسعار.

بالإضافة الى طلب مناقشة عامة مقدم من النائبة هند رشاد وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن توفير مخزون استراتيجي آمن من السلع الأساسية ويتضمن جدول الأعمال أيضاً طلبات إحاطة وسؤالان وطلب مناقشة عامة عن أعمال تنقية بطاقات التموين وعن تصويب منظومة الدعم والخبز.

وطلب مناقشة عامة مقدم من النائبة  نشوى رائف وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن توسيع قاعدة المستفيدين من الدعم التمويني.

وكذلك طلبات إحاطة وسؤال عن إنشاء المخابز ومستودعات الدقيق والمطاحن، وعن الرقابة على جودة رغيف الخبز.

وسؤال مقدم من  النائب  أحمد الشيشيني وطلبات إحاطة وأسئلة وطلب مناقشة عامة عن إجراءات وأسعار توريد المحاصيل.

وتشمل الأدوات الرقابية التي سيواجه بها النواب وزير التموين طلب مناقشة عامة مقدم من النائب  فتحي قنديل وتسعة عشر عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن زيادة سعر توريد طن قصب السكر.
وكذلك طلبي إحاطة عن إنشاء وتشغيل منافذ وزارة التموين الاستهلاكية، وطلبي إحاطة عن إنشاء وتطوير مكاتب التموين، وطلبات إحاطة عن خطة الوزارة لتطوير مصنع أبو الهول وشركة الإسكندرية للزيوت والصابون بكفر الزيات. 
وكذلك تفعيل رقابة جهاز حماية المستهلك على التجارة الالكترونية. 
بالإضافة الى طلب إحاطة عن توقف وزارة التموين عن تنفيذ بورصة السلع التموينية.
وكذلك أزمة وكلاء السيارات.
وطلب إحاطة عن سوء تخزين زيت الطعام بمصانع الوزارة بالإضافة الى طلب إحاطة بسبب الاستعانة ببعض الموظفين المحالين إلى المعاش بالعمل داخل مديريات التموين ويتقاضون مرتب ومعاش.
وأخيراً سؤال مقدم من النائب  أحمد بلال البرلسي، عن ارتفاع أسعار منتجات مصانع التقطير بالحوامدية.

ومن المقرر خلال الجلسة العامة أن يقرر رئيس المجلس القواعد المتبعة لعرض طلبات الإحاطة والأسئلة والمناقشة العامة حيث يعطى لكل نائب دقيقتين ويفصل عنه "المايك" لو تجاوز عن الوقت المحدد، ومن المقرر أن يقوم وزير التموين بالرد جملة عن كل ما يثار من النواب خلال الجلسة العامة.

عاجل