رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا: العودة الى «دبلوماسية القمم» في التسوية الكورية مستحيلة ومنفتحون مع صربيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

اعتبر نائب وزير خارجية الروسي "أندريه رودينكو" أنه لم يعد من الممكن العودة إلى "دبلوماسية القمم" في التسوية الكورية، حيث قدمت كوريا الشمالية مبادرات حسن نية، بدون أي مقابل من الطرف الآخر.

وقال رودينكو ـ حسبما أفادت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة أضاعت في فبراير عام 2019 في هانوي فرصة إبرام صفقة كانت مربحة للغاية لها، وهي تتمثل في تفكيك المنشآت النووية الرئيسية في بيونج يانج مقابل رفع جزئي للعقوبات الدولية المفروضة على الاقتصاد الكوري الشمالي.

وأكد ضرورة تخلي واشنطن وحلفائها عن نهج فرض العقوبات على كوريا الشمالية، لعدم فعاليته في حل المشاكل في شبه الجزيرة الكورية.

وعلى صعيد العلاقات الروسة الصربية، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إن بلاده منفتحة على الاتصالات مع الجانب الصربي".
جاء ذلك في رسالة تهنئة بعث بها لافروف إلى نظيره الصربي، إيفيكا داتشيتش بمناسبة العام الجديدة.
وجاء في الرسالة - التي نقلتها وكالة أنباء تاس الروسية - "نحن دائما منفتحون على الاتصالات مع الأصدقاء الصرب". "على الرغم من أنني أتفهم مدى انشغالكم الآن".
وأشار إلى أنه في عام 2022 ، "تم اختبار قوة العلاقات الروسية الصربية مرة أخرى" وسط ظروف دولية معاكسة. 
وأعرب عن استعداده "للحفاظ على ديناميات عالية للتفاعل بين وزارتي خارجية البلدين والتنسيق الوثيق للخطوات على الساحة العالمية"، وتعهد "بمواصلة تقديم الدعم الأخوي لبلجراد في دعم المصالح الوطنية المشروعة. "