رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا تستبعد إبرام محادثات سلام مع اليابان بشأن جزر كوريل

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودينكو، إن نهج اليابان "المعادي لروسيا" يجعل المحادثات الرامية لإبرام معاهدة سلام بشأن جزر متنازع عليها "أمراً مستحيلاً"، حسب ما أوردت وكالة "تاس" الرسمية الثلاثاء.

وثمة نزاع بين البلدين منذ أكثر من 75 سنة، بشأن جزر معروفة باسم "الكوريل الجنوبية" في روسيا، و"الأراضي الشمالية" في اليابان، بعدما استولى الاتحاد السوفيتي عليها في الأيام الأخيرة من الحرب العالمية الثانية، وطرد آلافاً من سكانها اليابانيين.

وقال رودينكو "إنه من الواضح جداً أنه أصبح من المستحيل التوقيع على مثل هذه الوثيقة (معاهدة سلام) مع دولة تتخذ علانية مواقف غير ودية، وتسمح لنفسها بتشكيل تهديدات مباشرة لبلدنا".

وأضاف: "نحن لا نرى أي مؤشرات على تراجع طوكيو عن نهجها المعادي لروسيا أو أي محاولات من جانبها لتصحيح الوضع".

مفاوضات متوقفة

وكانت روسيا انسحبت من محادثات السلام مع اليابان في مارس 2022، على خلفية انضمام طوكيو إلى العقوبات الغربية المفروضة على روسيا بسبب غزو أوكرانيا، ورفضت اليابان آنذاك الانسحاب الروسي من المحادثات ووصفته بأنه "غير مقبول".

وكانت اليابان قلّلت من شأن مزاعمها بشأن الجزر المتنازع عليها، في العقدين الماضيين، في محاولة لتعزيز علاقاتها مع روسيا وإبرام معاهدة سلام تنهي الأعمال العدائية رسمياً بينهما، بحسب "بلومبرج".

ولكن منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، اتبعت طوكيو نهج واشنطن بشأن العقوبات المفروضة على موسكو، وطرد دبلوماسيين روس.

كما جمّدت اليابان أصولاً مالية لحوالي 500 روسي، إضافة إلى منظمات ومؤسسات مالية، بما في ذلك مصرف "سبيربنك".

في المقابل، أدرجت روسيا اليابان على لائحة لدول "غير صديقة"، وأنهت محادثات بشأن الجزر مع طوكيو، فيما اعتبر الرئيس الروسي السابق، ديمتري ميدفيديف، أنها لم تكن أكثر من "طقوس".

توتر متصاعد

وتصاعد التوتر بين موسكو وطوكيو في مارس 2022، بإعلان روسيا إجراء مناورات بمشاركة أكثر من 3 آلاف جندي، ومئات من القطع العسكرية على جزر الكوريل.

وفي أبريل 2022، أشارت اليابان للمرة الأولى منذ 19 سنة، إلى "احتلال روسي غير شرعي" لجزر متنازع عليها، في تقريرها الدبلوماسي السنوي.

وورد في "الكتاب الأزرق الدبلوماسي لعام 2022" الذي أصدرته وزارة الخارجية اليابانية: "الأراضي الشمالية هي جزر تخضع لسيادة اليابان، وجزء لا يتجزأ من أراضينا، وتخضع الآن لاحتلال غير شرعي من روسيا".

وأشارت الوزارة إلى أن وصف الجزر بأنها "جزء لا يتجزأ" من أراضي اليابان، لم يُعتمد في "الكتاب الأزرق" منذ عام 2011، فيما أن الحديث عن "احتلال غير شرعي" هو الأول منذ تقرير عام 2003.

عاجل