رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الدبيبة: جاهزون لإجراء الانتخابات.. وهذا عام وحدة المؤسسات الليبية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال رئيس حكومة "الوحدة الوطنية" المقالة من البرلمان الليبي عبد الحميد الدبيبة، الاثنين، إن حكومته جاهزة لإجراء الانتخابات، معتبراً أن "هذا العام سيكون عام الانتخابات ووحدة المؤسسات"، وذلك وسط مطالب أممية ودولية متزايدة بضرورة التوصل إلى حل ينهي انقسام البلاد.

وحذر الدبيبة في كلمة، بثتها منصة "حكومتنا" التابعة لحكومته، من "محاولات دنيئة لإغراقنا في مستنقع الصراع السياسي"، بحسب وصفه، مضيفًا: "لن ندخر جهداً في الحفاظ على الدم الليبي ووحدة وسيادة ليبيا مهما كلفنا ذلك".

ويتفاقم الانقسام في ليبيا مع وجود حكومتين متنافستين، الأولى في طرابلس انبثقت من اتفاق سياسي قبل نحو عامين (مقالة من البرلمان) يرأسها عبد الحميد الدبيبة الرافض لتسليم السلطة إلا لحكومة منتخبة، والثانية برئاسة فتحي باشاغا عيَّنها البرلمان، فبراير الماضي، وتتخذ من سرت (وسط) مقراً مؤقتاً.

وحضّ الممثل الأممي في ليبيا عبد الله باتيلي، الأسبوع الماضي، القادة السياسيين في البلاد على تجنب أي تصعيد من شأنه تهديد وحدة ليبيا واستقرارها الذي وصفه بـ"الهش"، وناشد في بيانه الليبيين كافة أن يجعلوا من عام 2023 بداية عهد جديد للبلاد عبر إجراء انتخابات حرة ونزيهة.

ودعت السفارة الأمريكية الأطراف كافة للاتفاق على قاعدة دستورية، مطالبة باعتماد "آليات بديلة" بحال الفشل في التوصل لاتفاق، معربة عن "القلق"، وذلك في ذكرى مرور عام على تأجيل الانتخابات التي كانت مقررة نهاية 2021.

عاجل