رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الناتو: دعم أوكرانيا عسكريا سيجبر روسيا على التفاوض

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرج، إن على الدول الغربية الاستعداد لتقديم دعم طويل الأمد لأوكرانيا، لافتاً إلى أن ذلك سيجبر موسكو على الجلوس إلى طاولة المفاوضات، وذلك بعد قصف روسي طال العاصمة ليلة رأس السنة، أسفر عن أضرار وانقطاع بالكهرباء.

وأضاف ستولتنبرج في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن الدعم العسكري "سيضمن بقاء أوكرانيا كدولة ذات سيادة، ويجبر روسيا على الجلوس والتفاوض على إنهاء الحرب".

وتابع: "تتمتع القوات الأوكرانية بالزخم لعدة أشهر، لكننا نعلم أيضاً أن روسيا حشدت المزيد من قواتها، والعديد منهم يخضعون لتدريب الآن"، مشيراً إلى أن الحلف يجب أن "يضمن بقاء أوكرانيا في موقف قوي، حال إجراء محادثات تفاوضية بين الجانبين".

وزاد أن الحلف بحاجة إلى تقديم الدعم لأوكرانيا "الآن، بما في ذلك عسكرياً، لأن هذه هي الطريقة الوحيدة لإقناع روسيا بأن عليها الجلوس والتفاوض بحسن نية، واحترام أوكرانيا كدولة مستقلة ذات سيادة في أوروبا".

وشدد على أن روسيا "لا تظهر بوادر تراجع عن غزوها المستمر منذ فبراير العام الماضي. ما نعرفه هو أن ما يمكن لأوكرانيا تحقيقه حول تلك الطاولة، يعتمد كلياً على القوة في ساحة المعركة".

وقبل مقابلة ستولتنبرج، كررت فرنسا دعمها لأوكرانيا، إذ قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في خطابه بمناسبة العام الجديد: "سنكون بجانب أوكرانيا من دون أن نفشل، سنساعدها حتى يتحقق النصر".

وعشية رأس السنة، ضربت صواريخ وطائرات مسيرة روسية أوكرانيا، إذ قال قائد القوات المسلحة الأوكرانية إن "12 من أصل 20 صاروخ كروز روسي أُسقطت السبت"، وواصلت روسيا قصفها لليوم الثاني على التوالي.

عاجل