رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الخارجية يوجه البعثات المصرية في الخارج بملاحقة أي عملية إتجار بالآثار المصرية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد وزير الخارجية، سامح شكري، على التوجيهات الصادرة للبعثات المصرية في الخارج لملاحقة أي عملية إتجار بالآثار المصرية المهربة للخارج، مشيرا لجهود الوزارات المعنية بالتعاون مع وزارة الخارجية لاستعادة الآثار المهربة.
 

وقال وزير الخارجية،  في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير السياحة والاثار بمشاركة القائم الاعمال الأمريكي، أن عودة التابوت الأخضر  لأرض الوطن يمثل نجاحا جديدا لوزارة الخارجية لاستعادة التابوت في اطار التعاون بين مصر والولايات المتحدة لاستعادة الاثار المهربة، مشيرا لاتفاقات التعاون بين القاهرة وواشنطن لاستعادة الاثار في 2016 و 2021  لاستعادة الاثار المصرية التي خرجت بشكل غير شرعي.

وأوضح وزير الخارجية أن مصر أول الدول المصدقة على الاتفاقات التي تحظر ونقل الممتلكات الثقافية والحضارية بشكل غير مشروع، موضحا أن مصر بصدد التوسع في توقيع الاتفاقيات لاستعادة آثارنا المنهوبة من الخارج، موضحا أن مصر نجحت على مدار السنوات العشر الماضية في استعادة 29 الف و500 قطعة اثرية، لافتا إلى أن الاثار المصرية هي المنظومة الاوسع للارث الحضاري الاوسع للبشرية. 


وتسلم وزير الخارجية سامح شكري قبل المؤتمر التابوت المعروف باسم "التابوت الأخضر" وذلك بحضور وزير السياحة والآثار الدكتور أحمد عيسى، وأمين عام المجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفى وزيري والقائم بالأعمال الامريكي في القاهرة.

 

عاجل