رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أستراليا تسعى لمضاعفة تجارتها مع الهند

نشر
مستقبل وطن نيوز

تستهدف أستراليا الاعتماد على الطبقة المتوسطة المزدهرة في الهند للمساعدة في رفع الضرر الاقتصادي الذي لحق ببعض صادراتها الرئيسية إثر التأثير المزدوج لكل من كوفيد-19 والقيود الصارمة التي فرضتها الصين، أكبر شريك تجاري للدولة.

وفقاً لمركز بيو للأبحاث، يبلغ عدد سكان الهند من ذوي الدخل المتوسط إلى المرتفع نحو 85 مليون نسمة، وهو ما يقارب ثلاثة أضعاف إجمالى عدد سكان أستراليا. هذه الفئة تشكل هدفاً رئيسياً لقطاعات تتراوح من التعليم إلى المشروبات و السياحة، التي تضررت جميعاً من الوباء والعلاقات المتفاقمة مع الصين.


يُتوقع تضاعف التجارة الثنائية بين البلدين لما يزيد عن الضعف لتبلغ بذلك نحو 60 مليار دولار أسترالي خلال الخمسة أعوام المقبلة، بعد عقد اتفاق تجاري، يبدأ سريانه في 29 ديسمبر، يهدف إلى خفض أو إلغاء الرسوم الجمركية على عدد من السلع والخدمات كما يمنح اعترافاً أكبر بالمؤهلات المهنية. بالرغم أن هذا ما زال يعادل جزءاً صغيراً من التجارة المتبادلة بين أستراليا والصين البالغ حجمها 280 مليار دولار أسترالي، فإن الهند تعتبر على نطاق واسع قطعة هامة في أحجية التنويع في البلاد.

اقرأ أيضاً: أستراليا تفتح حدودها لتستقبل آلاف المهاجرين وتخفيف أزمة نقص العمالة

تؤتي جهود أستراليا ثمارها، تزامناً مع ظهور علامات توضح تأثر علاقاتها مع الصين. قفزت واردات الهند من البضائع الأسترالية بين شهري أبريل وأكتوبر 48% عن العام السابق لتصل إلى 12.3 مليار دولار أميركي. ويتوقع أجاي ساهي، المدير العام لاتحاد منظمات التصدير الهندية، أن تواصل الازدهار أكثر في الأعوام القادمة.

عاجل