رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير النقل: ميناء شرق بورسعيد في المرتبة الـ15 عالميا وسيتقدم مركزه خلال سنوات

نشر
وزير النقل الفريق
وزير النقل الفريق كامل الوزير

قال وزير النقل الفريق كامل الوزير، إن ميناء شرق بورسعيد من الموانئ الجديدة التي أقيمت في 2016، بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، على خلفية إدخال 5 كيلومترات أرصفة.
وأضاف الوزير - خلال حواره مع الإعلامي مع برنامج (بالورقة والقلم)، الذي يقدمه الإعلامي نشأت الديهي، عبر فضائية (تين)، على هامش الإفراج عن البضائع في ميناء الإسكندرية "تباعا" - إلى أن الميناء يتميز بأنه على الخط الملاحي العالمي لقناة السويس؛ لذلك أصبح الميناء الأول في تناول الحاويات، حيث يحتل المركز الـ 15 على مستوى العالم، وسيتقدم مركزه في السنوات المقبلة.
وأشار إلى أن حجم التجارة ما بين صادر ووارد في كل موانئ مصر قبل 2014؛ كان 140 مليون طن، بمعدل 10 ملايين حاوية، مبينا أن وزارة النقل أعدت خطة لتطوير النقل البحري والنقل متعدد الوسائط؛ لتحويل مصر إلى مركز للتجارة العالمية واللوجستيات، في ظل تمتع مصر بموقع فريد عالميا.
وأوضح أن ميناء الإسكندرية الكبير كان يستحوذ على 50% تقريبا من تجارة مصر بالكامل، وسيستمر في الاستحواذ على 50% من تجارة مصر بالكامل؛ بسبب عمل وزارة النقل على تطويره؛ من خلال زيادة الأرصفة، وهذا يرجع إلى موقع ميناء الإسكندرية المميز.

عاجل