رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

2023 بداية جديدة.. ابتكار جهاز تعليمي يساعد على التفكير المنطقي بين طلاب المدارس والجامعات

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور هيثم السيد أستاذ علم المنطق المساعد بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، إنّ لعبة رونري بدأت في عام 2017 حيث تستهدف تدريس مهارات التفكير المنطقي، حيث يتخصص في علم المنطق، والمنطق هو علم التفكير الصحيح.

وأضاف خلال مداخلة عر تطبيق زووم، ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وجومانا ماهر ماهر، أنّه كي يفكر الإنسان بطريقة صحيحة يحتاج أن يتعلم ويمارس مجموعة من المهارات الخاصة بالتفكير المنطقي مثل الاستنباط والاستقصاء والتفكير التحليلي والتفكير الناقد.

وتابع، أن رحلة "رونري" بدأت مع مبادرة في الجامعة للتعامل مع عضلة الدماغ مثلما يتم التعامل مع باقي أعضاء الجسم، ولكي يشعر الإنسان بالمزيد من الرشاقة ويحافظ على عضلات الجسم من الترهل ويكون في حالة يقظة فإنه يذهب إلى الجيم ويستخدم مجموعة متخصصة من الأدوات، وفي المقابل، فإن هناك عضلة تستخدم بشكل يومي في مختلف مناحي الحياة، حيث إن هناك حاجة في تعليم الناس طرق التفكير السليم.

وأكد، أنه بدأ تطوير أول وسيلة تعليمية في شكل لعبة كي تكون محببة للنفس: "نشعر بمتعة وسعادة ونقضي وقتا لطيفا، وستشهد اللعبة ممارسة مجموعة من أهم المهارات الإنسانية التي يحتاجها سوق العمل، وخصصنا جزءً معينا من مهارات التفكير المنطقي وهو التفكير الاستقرائي، تحديدا قدرات العلاقات بين الأشياء".

وأشار، إلى أن رونري هي كلمة يابانية الأصل لكنه ابتكار واختراع مصري أصيل، ولكن كنوع من التقدير للشريك الياباني اتم اختيار اسم ياباني، ورونري في اللغة اليابانية تعني علم التفكير الصحيح أو المنطق، كما أن ترتيبها التاريخي على مستوى العالم هو الثالث، لكن من ناحية إتاحتها لأكبر عدد من مستويات الممارسة ومناسبتها لعدد كبير من الفئات العمرية من 5 سنوات حتى 90 سنة، فإنها تعتبر الأولى على مستوى العالم.

عاجل