رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرياضة المصرية في عام 2022.. ميداليات وإنجازات تاريخية

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهدت الرياضة المصرية في عام 2022 الكثير من الإنجازات على مستوى الألعاب الفردية أو الألعاب الجماعية، وحققت مصر العديد من الميداليات في الكثير من الألعاب، بعيدة عن كرة القدم، ألعاب فردية وألعاب جماعية؛ مما أدى إلى تحسن تصنيف مصر في عدة ألعاب، كما شهد بعضها سيطرة مصرية خالصة.


ففي رياضة كرة اليد، توج منتخب مصر بلقب بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة اليد بالقاهرة للمرة الثامنة في تاريخه، وذلك بالفوز على الرأس الأخضر بنتيجة 25/37 في المباراة النهائية، كذلك توج منتخبي الشباب والناشئين ببطولتي أفريقيا في رواندا؛ لتسيطر مصر على البطولات الإفريقية في مختلف الأعمار.


وفي ألعاب القوى، حصدت العداءة بسنت حميدة ذهبيتي العدو 100م و200م في دورة ألعاب البحر المتوسط بوهران، وهي أول فتاة مصرية وعربية تحقق هذا الإنجاز، وحصل بطل رمي الرمح إيهاب عبد الرحمن على الميدالية الذهبية في الدوري الذهبي بنيروبي عاصمة كينيا، بعد تحقيقه مسافة 83.79 متر، وهي الميدالية الأولى دوليا بعد إخفاقه في الوصول للدور النهائي بأولمبياد طوكيو، كما حقق فضية دورة ألعاب البحر المتوسط، بعدما حقق مسافة قدرها 78.51 متر، كما حصل على الميدالية الفضية في بطولة إفريقيا للكبار بموريشيوس.


وفي التنس، أصبحت ميار شريف أول مصرية تتواجد في قائمة أفضل 50 لاعبة في تصنيف محترفات التنس، وذلك بعد فوزها بعدة ألقاب أبرزها بطولات بارما وماربيلا وكارلسروه وكولينا للمحترفات.


وفي تنس الطاولة، حقق منتخب الرجال إنجازا بالتأهل للدور ثمن النهائي ببطولة العالم لأول مرة في تاريخ المنتخب المصري بعد الفوز على التشيك بنتيجة 3-1 وعلى السعودية 3-0 وكندا بنفس النتيجة، بينما خسر من كوريا 1-4 قبل الخسارة أمام هونج كونج، وتوج منتخب السيدات بالميدالية الذهبية لمسابقة الفرق في النسخة ال(19) من بطولة البحر المتوسط، والتي نظمتها مدينة (وهران) الجزائرية يونيو الماضي، عقب التغلب على إيطاليا في النهائي بنتيجة 3-2، وحقق عمر عصر فضية فردي الرجال في البحر المتوسط بعد الخسارة أمام الإسباني ألفارو مارتينيز 2-4.


واختتمت هنا جودة عام 2022 لتنس الطاولة المصرية، بالحصول على ذهبية الزوجي المختلط تحت 15 عاما ببطولة العالم للناشئين في تونس ديسمبر الجاري، بالمشاركة مع بطل كازخستان آلان كورمانجاليف.


وتوالت الإنجازات في رياضة الخماسي الحديث، حيث حصدت سلمى أيمن عبد المقصود الميدالية البرونزية بمنافسات فردي السيدات في ختام بطولة كأس العالم للخماسي الحديث بالمجر، والتي أقيمت بالعاصمة المجرية (بودابست) خلال الفترة من 25 أبريل وحتى الأول من مايو الماضيين، كما حقق الثنائي المصري هايدي عادل ونور الدين كريم الميدالية الذهبية في الزوجي المختلط بنفس البطولة.
وحقق الثنائي المصري مهند شعبان وسلمى عبد المقصود الميدالية الذهبية في الزوجي المختلط ببطولة كأس العالم للخماسي الحديث، والتي أقيمت على ملاعب الجامعة الأمريكية بالقاهرة الجديدة.


وفي السباحة، حقق مروان القماش إنجازا تاريخيا بفوزه بذهبية سباق 800 متر حرة بكأس العالم للسباحة (25 مترا) بمدينة تورونتو الكندية، كما حطم الرقم القياسي المصري بزمن 7:45.09، وحقق القماش 4 ميداليات ذهبية في بطولة TYR Pro swim series بمدينة (شيكاغو) الأمريكية، كما احتل القماش المركز ال 13 في سباق 400 متر حرة والمركز الـ13 في سباق 800 متر حرة في بطولة العالم بالمجر.


وفي السلاح ، نظمت مصر ثلاث بطولات دولية، أبرزها بطولة العالم للسلاح، ولم يقتصر النجاح على استضافة البطولات الدولية فقط، بل نجح لاعبو منتخب مصر للسلاح في التتويج بالعديد من الميداليات الدولية في مختلف الأسلحة، أبرزها حصول علاء أبو القاسم صاحب فضية أولمبياد لندن 2012 على برونزية بطولة كأس العالم باليابان.


كما استمر السلاح المصري في تصدر التصنيف الدولي في عدة أسلحة وأعمار، حيث يتصدر محمد ياسين التصنيف الخاص بسلاح سيف المبارزة شباب، كما يأتي زميله محمد ياسين في الوصافة، ويحتل منتخب مصر لسلاح سيف المبارزة شباب المركز الأول عالميا، كما يتصدر منتخب مصر لسلاح السيف شباب التصنيف الدولي، وصعد علاء أبو القاسم إلى المركز الثالث عالميا في تصنيف سلاح الشيش رجال؛ مما يعد إنجازا تاريخيا لوصوله لأفضل تصنيف في تاريخ مصر على مستوى الكبار، ويحتل محمد حمزة المركز الثامن عالميا في نفس التصنيف.


وفي رفع الأثقال، استطاعت الرباعة سارة سمير حصد ثلاث ميداليات ذهبية في منافسات وزن 76 كجم ببطولة العالم، حيث توجت بذهبية الخطف بعد نجاحها في رفع ثقل قدره 113 كجم، كما توجت بذهبية الكلين والنطر بعد رفع 148 كجم، لتتوج بذهبية المجموع بقيمة 261 كجم.


كما حقق منتخب الشباب المركز الثالث في بطولة العالم بالمكسيك برصيد 14 ميدالية متنوعة بواقع (6 ميداليات ذهبية - 5 ميداليات فضية - 3 ميداليات برونزية)، ومنتخب الشابات حصل على 11 ميدالية متنوعة في نفس البطولة.


وفي الفروسية، حققت مصر فضية وبرونزية في منافسات دورة ألعاب البحر المتوسط بالجزائر، وفي الرماية توج عزمي ميحلبه بذهبية بطولة العالم وتصدر التصنيف العالمي في منافسات الإسكيت.
وفي الإسكواش، توجت نور الشربيني بلقب بطولة العالم للمرة السادسة في تاريخها، وفرض علي فرج سيطرته على تصنيف الرجال، كما تتصدر نوران جوهر التصنيف الدولي للسيدات.. وفي الملاكمة، حصد عمر خالد برونزية العالم للشباب بإسبانيا، وفي الجودو حققت مصر ذهبية وبرونزية بدورة ألعاب البحر المتوسط، كما استطاعت بطلة المصارعة سمر حمزة، حصد فضية بطولة العالم بصربيا بعدما حققت العام الماضي الميدالية البرونزية.. وأنهت المصارعة منافسات دورة ألعاب البحر المتوسط، والتي استضافتها الجزائر بتسع ميداليات متنوعة.


وفي التايكوندو، توج سيف عيسى ببرونزية بطولة العالم للكبار بالمكسيك، وتعد برونزية عيسى تاريخية بعد غياب لمنتخب التايكوندو عن التتويج بميداليات بطولة العالم منذ 9 سنوات على مستوى الكبار، حيث تعود آخر ميدالية مصرية في نسخة 2013 بالمكسيك عن طريق برونزية لحسين شريف.


كما حققت مصر نتائج تاريخية في منافسات التايكوندو بدورة ألعاب البحر المتوسط بوهران، والتي أقيمت خلال الفترة من 25 يونيو حتى 5 يوليو الماضيين، حيث أحرز المنتخب المصري أربع ميداليات بواقع ذهبية وفضية وبرونزيتين.. وفي دورة ألعاب البحر المتوسط توج سيف عيسى بذهبية وزن 80 كجم، وأحرزت أشرقت نبيل فضية وزن 57 كجم، فيما حقق البرونزيتين كل من آية شحاتة في وزن 67 كجم، وشهد الحسيني في وزن 49 كجم.

عاجل