رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تعرف على موعد غرة شهر رجب لعام 1444 هجريًا

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت الحسابات الفلكية التي أعدها المعهد القومي للبحوث الفلكية، عن موعد بداية شهر رجب لعام 1444 هجريًا، وذلك في ضوء الدليل الفلكي الذي يعده المعهد القومي للبحوث الفلكية، والحسابات الفلكية التي أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية.

وأشارت الحسابات الفلكية إلى أن شهر رجب، أول أيامه فلكيًا تكون الاثنين 23 يناير 2023، وطوله: 29 يومًا 

ونظام التقويم الهجري يعتمد على الشهر القمري الذى يتمثل بالمدة الزمنية التي يستغرقها القمر في دورة كاملة حول الأرض والأشهر الهجرية هي: "1 المحرم – 2 صفر – 3 ربيع الأول – 4 ربيع الآخر – 5 جمادي الأول – 6 جمادي الآخر – 7 رجب – 8 شعبان – 9 رمضان – 10 شوال – 11 ذو القعدة – 12 ذو الحجة".

والتقويم الهجري أو القمري أو الإسلامي هو تقويم يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر وتتخذه بعض البلدان العربية مثل السعودية كتقويم رسمي للدولة، و أنشأه الخليفة عمر بن الخطاب وجعل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، من مكة إلى المدينة في 12 ربیع الأول (24 سبتمبر عام 622م) مرجعاً لأول سنة فيه، وهذا هو سبب تسميته التقويم الهجري.

وشهر رجب من الأشهر الحرم، وفيه تستحب الطاعات والدعاء إلى الله سبحانه وتعالى، وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال، وقت دخول شهر رجب: "اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان، اللهم سلمنا إلى رمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلًا يا أرحم الراحمين، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين".

عاجل