رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

3 أعمال مصرية تشارك في مهرجان الفيلم القصير الدولي بتونس

نشر
مستقبل وطن نيوز

 أعلن رئيس مهرجان "بانوراما الفيلم القصير الدولي" التونسي كمال عويج، أن الدورة الثامنة من المهرجان التي تعقد في الفترة من 7 – 11 فبراير المقبل، ستشهد مشاركة ثلاثة أفلام مصرية.
 

وقال عويج -إن الأفلام المصرية الثلاثة هي "حارس الشهداء" للمخرج شريف محمد خليل، والفيلم الوثائقي "كلاكس" للمخرجة مايا سامر صباحي، وفيلم الأنيميشن "الشريط" للمخرجة سارة رمزي، مضيفا أن المشاركات المصرية طوال الدورات السابقة كانت مميزة وتحظى بإعجاب شديد سواء من لجان التحكيم أو من الجمهور.
 

وتابع إن الأفلام المصرية لها خصوصية من ناحية الموضوع والتصوير والإخراج، مما يجعلها دائما محور اهتمام عالمي وعربي، خاصة في المهرجانات العربية، فلا يكاد يخلو أي مهرجان عربي من الفيلم المصري، مشيرا إلى أن الأفلام المصرية احتلت - في الدورة السابقة - المرتبة الأولى، حيث تقدم للمسابقة 152 فيلما ووقع الاختيار على فيلمين؛ وهو ما يدل على ثراء السينما المصرية.
 

وأضاف عويج أنه يشارك في هذه الدورة من المهرجان 51 فيلما من 23 دولة، أبرزها تونس ومصر والمغرب والجزائر ولبنان وفلسطين وإيران وأفغانستان وعدد من الدول الأوروبية، لافتا إلى أنه تقدم للمشاركة في المهرجان هذا العام أكثر من 2600 فيلم ، ووقع الاختيار على 51 عملا فقط للمشاركة في مسابقات المهرجان.
 

وتابع: لأول مرة تقام فعاليات المهرجان لمدة خمسة أيام، بعد أن كانت لا تتعدى ثلاثة أيام في الدورات السابقة، وذلك حتي يمكن إتاحة الفرصة أمام الجمهور لمشاهدة أكبر قدر من الأعمال، والتي ستعرض داخل مدينة الثقافة التونسية، مشيدا بالتعاون مع المركز الوطني للسينما والصورة والمكتبة السينمائية التونسية في توفير قاعات عروض الأفلام المشاركة.
 

وأشار إلى أن أقسام المهرجان تضم أربع جوائز، هي جائزة أفضل فيلم روائي قصير، وأفضل فيلم وثائقي قصير، وأفضل فيلم طلبة، وأفضل فيلم أنيميشن، موضحا أن المهرجان استحدث في هذه الدورة جائزتي الطلبة والأنيميشن.
 

ولفت عويج إلى أن لجنة التحكيم تضم كلا من المخرج التونسي منير بوعزيز، والمخرج التونسي أنيس عبسي، والمخرجة المغربية جميلة الدمري، ونورا ناصر أستاذة المونتاج. 

عاجل