رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الهند منقذ عالمي للصلب في 2023 بدعم ثورة مودي الإنشائية

نشر
مستقبل وطن نيوز

مع استمرار فوضى قطاع البناء الهائل في الصين واحتمالية ركود اقتصادات الولايات المتحدة وأوروبا، برزت الهند باعتبارها منقذاً للطلب العالمي المتعثر على الصلب.

تشهد الهند طفرة في البناء فيما تستعدّ لتخطي الصين لتصبح أكثر دول العالم اكتظاظاً بالسكان خلال العام المقبل. 

ويسعى رئيس الوزراء ناريندرا مودي إلى تطوير الطرق وشبكات السكك الحديدية والموانئ في محاولة للتنافس مع الصين بوصفها مركزاً صناعياً.

ويظهر هذا التطور في قفزة قدرها 6.7% في الطلب على الصلب ليصل إلى نحو 120 مليون طن في عام 2023، طبقاً للرابطة العالمية للصلب، مسجلاً بذلك أعلى نمو بين الاقتصادات الكبرى. تمكنت الهند، التي شهدت أيضاً نمواً مماثلاً هذا العام، من تخطي الولايات المتحدة لتصبح ثاني أكبر مستهلك للصلب في العالم بعد الصين قبل عامين.

 

بناء الهند يتطلب كثيراً من الصلب
قال جايانت أشاريا، نائب المدير التنفيذي لشركة "جي إس دبليو ستيل" (JSW Steel)، أكبر منتجي الصلب في الهند، إن مرحلة بناء الدولة في أي اقتصاد تتطلب كثيراً من الصلب والسلع، موضحاً أن الهند تمرّ بهذه المرحلة في العقد الحالي، وقد يتعزز استهلاك الدولة للصلب إلى أكثر من 200 مليون طن بحلول عام 2030.

وأسهمت النظرة الإيجابية تجاه القطاع في طفرة في الإنتاج، فعلى سبيل المثال، شركة "أركلور ميتال نيبون ستيل إنديا" (ArcelorMittal Nippon Steel India)، وهي مشروع مشترك بين عائلة ميتال الهندية والمنتج الياباني، تخطط لتعزيز طاقتها الإنتاجية إلى أكثر من ثلاثة أضعاف لتصل إلى 30 مليون طن في العقد القادم. 

وتستكشف شركة صناعة الصلب الكورية الجنوبية "بوسكو هولدينجز" (Posco Holdings) ورجل الأعمال الهندي غوتام أداني، وهو أغنى شخص في آسيا، إنشاء مصانع في البلاد.

وتنتج الهند الغالبية العظمى من الصلب الذي تستخدمه، لكنها تضطر أيضاً إلى استيراد المزيد لتلبية ارتفاع الطلب، وقد ارتفعت واردات الصلب بنسبة 15% في الفترة من أبريل حتى أكتوبر مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 3.1 مليون طن، وفقاً للأرقام الحكومية.

وأصبح المنتجون المحليون قلقين بشأن تدفق الواردات الرخيصة مع تراجع الطلب لدى منتجي الصلب التقليديين. أظهرت بيانات حكومية أن الصين استحوذت على أكثر من ربع الواردات في أكتوبر، فيما تستقبل الهند أيضاً بعضاً من الصلب الروسي.

عاجل