رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تصريحات الرئيس السيسي خلال احتفالية «قادرون باختلاف» تتصدر اهتمامات الصحف

نشر
مستقبل وطن نيوز

سلطت صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم الخميس، الضوء على النسخة الرابعة من احتفالية «قادرون باختلاف» التي أقيمت بمركز المنارة الدولي للمؤتمرات بالقاهرة الجديدة بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتصريحات الرئيس خلال الاحتفالية مع أبنائه من "القادرين باختلاف" وعدد من أخبار ذات الشأن المحلي.
 

وتحت عنوان "الرئيس خلال احتفالية «قادرون باختلاف»: مليار جنيه لصندوق «ذوى الهمم» وتكليف الوزارات بتعزيز إجراءات دمجهم"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، هنأ الشعب المصري بقدوم العام الميلادي الجديد، متمنيا الخير لمصر وشعبها، معربا عن تمنياته أن يعم الخير والرخاء، وأضاف أن الله ـ سبحانه وتعالى ـ هو من حمى مصر من مصير بعض البلاد الأخرى التي تجاورنا، خلال الفترة من 2011 ــ 2013، لكن الله نجانا، ومرت هذه الفترة بسلام، مؤكدا أن «القادم أفضل».

وأضافت الصحيفة أن ذلك جاء في جلسة حوارية، أمس الأربعاء، بالنسخة الرابعة من احتفالية «قادرون باختلاف» التي أقيمت بمركز المنارة الدولي للمؤتمرات بالقاهرة الجديدة.

وأشارت "الأهرام" إلى أن الرئيس وجه التحية والسلام لأرواح الشهداء، كما وجه التحية لأسرهم، قائلا: «لم ولن ننساكم.. والأجر الكبير لكم فيما قدمتموه في أبنائكم الذين استشهدوا، لكى تكون الدولة في أمان وسلام».

وفى كلمته بالاحتفالية، أوضح الرئيس أن الظروف الدقيقة التي يمر بها العالم، خلال الآونة الأخيرة، قد خلفت أزمات اقتصادية متلاحقة، وفرضت تحديات جسيمة جعلتنا ندرك، يقينا، أن الالتفاف حول الوطن، والاستقواء بمكتسباته التاريخية ومقدراته الإلهية، هما السبيل الوحيدة، ليس فقط للعبور من تلك الأزمات ومواجهة التحديات، بل لتحقيق حلم بناء الدولة المصرية، وفق ما نصبو إليه، ونحلم به.

ووجه الرئيس جميع الجهات المعنية بالدولة للعمل على استكمال ما تم اتخاذه من إجراءات، من خلال تعزيز البرامج والخطط، واتخاذ ما يلزم من إجراءات تنفيذية تستهدف تمكين ذوى الهمم ودمجهم في جميع المشروعات والمبادرات القومية التي تقوم الدولة بتنفيذها، ولتصبح جهود تمكين ذوى الهمم جزءا أساسيا لا يتجزأ من الأولويات التي تستهدف الارتقاء بحياة المواطنين.

وفي هذا الإطار، أعلن الرئيس السيسي عددا من الإجراءات التنفيذية، ووجه مختلف مؤسسات الدولة، لتنفيذها خلال الفترة المقبلة، حيث كلف وزارة التضامن الاجتماعي بتيسير إصدار كارت الخدمات المتكاملة لذوى الهمم، ضمانا لحصولهم على كل الحقوق والخدمات، ودراسة صرف معاش الوالد للمرأة من ذوات الهمم المتزوجة، أسوة بباقي الأشخاص ذوى الهمم.

كما كلف وزارة الشباب والرياضة بدراسة عمل عضويات لذوى الهمم في كل مراكز الشباب، ومراكز الابتكار الشبابي والتعلم، والمدن الشبابية. وكلف الرئيس وزارة الإسكان بمراعاة الاحتياجات الخاصة بذوى الهمم، فيما يتعلق بمشروعات الإسكان، ووزارة الصحة بإتاحة الخدمات الصحية المتكاملة لهم، في جميع الهيئات العلاجية بالمحافظات، أيضا وزارة النقل بمراعاة تضمين مشروعات النقل المختلفة أكواد الإتاحة، وفقا لمتطلبات ذوي الهمم.

كذلك كلف الرئيس وزارات التربية والتعليم، والتعليم العالي، والشباب والرياضة، والتضامن الاجتماعي بالتنسيق معا، لإطلاق مبادرة «رفقاء قادرين باختلاف» في المدارس والجامعات ومراكز الشباب والأندية، ودور الرعاية ومختلف الهيئات.

وأعلن الرئيس السيسي تكليفه وزارة القوى العاملة بصياغة برامج تستهدف تدريب وتشغيل الشباب من ذوى الهمم، موجها بإنشاء صندوق لذوى الهمم، ودعمه بمبلغ مليار جنيه.

وتحت عنوان "السيسي في جلسة حوارية مع شباب ذوي الهمم: دفعنا ثمنا كبيرا لحماية مصر.. وقدمنا 3 آلاف شهيد و13 ألف مصاب من الجيش والشرطة"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قال إن الجيش والشرطة دفعا ثمنا كبيرا من أجل حماية مصر وشعبها، موجها التحية لأرواح شهداء الجيش والشرطة وأسرهم الذين دفعوا ثمنا كبيرا لحماية مصر وبقائها.

جاء ذلك في رده على أسئلة عدد من الشباب والفتيات من ذوى الهمم خلال جلسة حوارية في احتفالية «قادرون باختلاف» لأصحاب الهمم والقدرات الخاصة بمركز المنارة الدولي للمؤتمرات بالتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة.

وقال الرئيس إن «مصر دفعت ثمنا غاليا تمثل في أكثر من 3 آلاف شهيد و13 ألف مصاب من أبناء الجيش والشرطة من أجل الحفاظ على الدولة المصرية وحمايتها».

وقال الرئيس السيسي، ردًا على سؤال الشابة فرح حسن الكومي، لاعبة تنس طاولة، وراقصة فنون شعبية وملقية للشعر، حول أهم أمنياته للعام الجديد، إن من يكون في مكاني لا يتمنى غير أن يعم الخير على بلاده حتى يستطيع تلبية وتحقيق كل ما يتمناه الشعب المصري.. وعلى المستوى الشخصي، أنا لا أتمنى أمرا شخصيا لي، وكل ما يهمني أن يعينني الله ويوفقني ويكرمني حتى أستطيع تيسير الحال عليكم».

وطلب الرئيس من الشابة فرح أن تدعو الله له بذلك، وأن تقدم شعرا يملؤه التفاؤل والفرح.

وردا على سؤال من الشاب رامز ممدوح عن أصعب موقف تعرض له الرئيس خلال تواجده في القوات المسلحة، قال الرئيس «إن أصعب وقت كان في عام 2011، وأنه كان يبكى على مصر خلال هذه الفترة، وشعر أن الأمور كانت من الممكن أن تخرج عن السيطرة وتدخل الدولة في دوامة كبيرة من الدمار والخراب»، مضيفا «كنت أشعر بالخطر الشديد، وأن أصعب شيء هو أن تشعر أن أهلك ممكن أن يضيعوا ولا تستطيع أن تقدم لهم شيئا».

وتابع الرئيس: «كثيرون في مصر وخصوصا في الجيش كان عندهم القلق والخوف بأن الأمور قد تخرج عن السيطرة، ولكن الله سبحانه وتعالى هو من حمى مصر.. أنا من الناس اللي ممكن كانوا يبقوا شايفين حجم الدمار الذي ستدخل فيه الدولة لسنين طويلة قد تصل إلى 40 سنة.. الجيش والشرطة والدولة دفعوا ثمنا كبيرا جدا.. والله سبحانه وتعالى هو من حمى مصر تقديرا وحبا لها ولشعبها».

وتحت عنوان "جولة للرئيس في معرض قادرون باختلاف"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، تفقد، أمس الأربعاء، معرض قادرون باختلاف في نسخته الرابعة بمركز المنارة للمؤتمرات بالتجمع الخامس بالقاهرة، حيث حرص الرئيس السيسي - خلال جولة تفقدية بالمعرض - على مصافحة أطفال وشباب قادرون باختلاف ورافق الرئيس خلال الجولة وزير الشباب والرياضة أشرف صبحي، حيث تفقد الرئيس السيسي عددا من ملاعب رياضية مثل الدراجات الهوائية وركوب الخيل ومضمار الرماية.

وشاهد الرئيس خلال جولته داخل أروقة المعرض العديد مما صنعوه قادرون باختلاف من مشغولات يدوية ولوحات فنية، واستمع الرئيس إلى شرح من نيفين القباج وزيرة التضامن حول أقسام المعرض، وقام أحد شباب قادرون باختلاف بإهداء الرئيس مصحفا كهدية تذكارية.. وتبادل الرئيس أطراف الحديث مع عدد من الشباب داخل المعرض.. كما تفقد الجناح الإماراتي داخل المعرض والذي تم تفعيله بالاشتراك مع وزارة الشباب والرياضة في مصر.

وذكرت صحيفة "الأخبار"، في تغطيتها للاحتفالية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي عانق أحد المشاركين في الاحتفال وسط تصفيق حاد وتقدير كبير من الحضور في لفتة إنسانية وأبوية.

وتبادل الرئيس السيسي أطراف الحديث مع أحد أبنائه من ذوى الهمم الذي ترك مكانه بعفوية واتجه صوب الرئيس ليعانقه ويعبر له عن تقديره الشديد لاهتمامه الكبير بذوي الهمم.

وقدم الرئيس السيسي الشاب من ذوى الهمم ليعرفه على رئيس مجلس النواب الدكتور حنفي جبالي وعاود الشاب معانقة الرئيس مرة أخرى وبدا عليه التأثر الشديد وقال عندما أعطى له الميكرفون للتحدث للحضور «أنا النهارده ملكت الدنيا كلها.. تحيا مصر.. تحيا مصر.. مصر حلوة وإحنا حلوين.. وربنا معانا ياريس.

وأضافت الصحيفة أن الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، أكد أن مصر استطاعت تنظيم 289 بطولة وحدثا عالميا كما حققت 2664 ميدالية في مختلف الألعاب الفردية والجماعية موضحا أن مصر استضافت مجموعة من البطولات العالمية لـ "قادرون باختلاف" لم تنظم في أي دولة أخرى على مستوى العالم.

وأضاف صبحي أن الدولة استطاعت إنجاز بنية أساسية وتحتية تجعلها قادرة على استضافة أي حدث رياضي، حيث تمثل هذه البنية الأساسية 65% من قدرة تكلفة تنظيم أي حدث مستقبلي.

وأكد صبحي أن مصر استطاعت تنفيذ 50 مشروعا وبرنامجا بمشاركة من 250 ألف ناشئ وشاب من ذوى الهمم في مختلف المحافظات بالإضافة إلى تنظيم دوري رياضي لذوي الهمم في إطار مبادرة «شموس لا تغيب بسمة أمل».

وأشار إلى أنه بالإضافة إلى ذلك تم إطلاق دوري كرة السلة لضعاف السمع ودوري كرة القدم للصم بالإضافة إلى قصار القامة وكرة القدم للساق الواحدة.. لافتا إلى أن مصر قامت أيضا هذا العام بتنظيم بطولة دولية بارالمبية وهى بطولة العالم لكرة اليد وهى أول بطولة تقام في مصر والعالم.

وأوضح وزير الشباب والرياضة، أن مصر استضافت أيضا بطولة أفريقيا البارالمبية المفتوحة وهى أول بطولة دولية مفتوحة لرفع الأثقال، كما تم إطلاق مجموعة من المبادرات منها تطبيق كود الإتاحة في جميع المؤسسات الشبابية والرياضية بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي والتوسع لإقامة مراكز التخاطب في مراكز الشباب وفقا للتقسيم الجغرافي والكثافة السكانية والتوسع في إقامة مراكز التخاطب في مراكز الشباب وفقا للتقسيم الجغرافي فضلا عن إقامة رحلات متخصصة لذوي الهمم.

من جانبها، أكدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي أن مصر تبنت الحماية الاجتماعية منهجا أصيلا في برامجها وسياساتها وأحرزت تقدما نوعيا في الوفاء بحقوق ذوى الإعاقة وتأهيليهم ودمجهم.

وقالت القباج في كلمتها إن تحقيق الدمج والشمولية من مصلحة الجميع على كافة المستويات، المستوى الإنساني والحقوقي، والمستوى السياسي وتعظيم الشعور بالانتماء والمواطنة، وعلى المستوى الثقافي بتعزيز الوعى بخفض مسببات الإعاقة.

وأضافت أن مستقبلنا يكمن في تعاون الجميع حتى تتحقق التنمية الدامجة والشاملة في أن يشعر كل فرد منا بمسئوليته تجاه الحفاظ على مكتسباتنا واستقرار مجتمعاتنا وبناء وطننا وإشعال همتنا وتجديد أحلامنا.

وأعلنت عن إطلاق مبادرتين مهمتين تسهمان في دعم ذوى الإعاقة ليصبحوا مشاركين ومدمجين وفاعلين في المجتمع، الأولى بعنوان الإتاحة وكسب العيش، مناشدة جميع المؤسسات والمصالح والجامعات والشركات والبنوك ومراكز الشباب والجمعيات الأهلية وغيرها للمساهمة في إتاحة البيئة المكانية والتكنولوجية لتيسير تواصل ذوى الإعاقة.

بدورها، أكدت المهندسة أمل مبدى رئيس الاتحاد الرياضي المصري للإعاقات الذهنية، أن مصطلح أصحاب الهمم وذوي القدرات الخاصة قادرون باختلاف، ليس فقط تطورا إنسانيا في الاسم والمسمى، ولكنه تطور أخلاقي واجتماعي.. وأضافت مبدى أنه لولا دعم الرئيس السيسي للقادرين باختلاف ما كنا وصلنا إلى أن تؤكد اليوم أنه لنا مكان مستعرضة في الوقت نفسه رسائل شكر وعرفان وتقدير من أمهات القادرون باختلاف وأشارت إلى أن نظرة المجتمع اختلفت اختلافا جذريا إلى قادرون باختلاف».. ونوهت إلى أن الاتحاد الرياضي المصري سيشارك في بطولة العالم المقامة في فرنسا 2023 بخمسة منتخبات، كما ستتقدم مصر في يناير المقبل لأول مرة لاستضافة بطولة العالم للإعاقات الذهنية وذلك لاستضافتها في 2027.

وتحت عنوان "معارض أهلا رمضان تنطلق الأحد القادم... حتى نهاية الشهر الكريم"، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أعلن انطلاق معارض «أهلا رمضان» بكافة المحافظات بداية من الأحد القادم، وحتى نهاية الشهر الكريم ، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي ومجلس الوزراء وذلك لتوفير كل احتياجات المواطنين من السلع وبتخفيضات مناسبة.

جاء ذلك خلال اجتماع د. المصيلحي مع وزير التجارة والصناعة المهندس احمد سمير بحضور الرئيس التنفيذي للشركة القابضة للصناعات الغذائية اللواء أحمد حسنين والمهندس ايمن حسام رئيس جهاز حماية المستهلك واحمد مهدى مستشار الوزير للرقابة والتوزيع، وعادل ناصر نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية ود. علاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية والمهندس اشرف الجزايرلى رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، وعدد من أعضاء اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات والموردين والمنتجين والمصنعين وأصحاب السلاسل التجارية وشركات السلع الغذائية.

وأشار الوزير إلى التنسيق مع وزارة التجارة والصناعة والاتحاد العام للغرف التجارية لإنشاء غرفة عمليات مركزية مشتركة لمتابعة توافر السلع ومتابعة الإفراج عن مستلزمات الإنتاج بالتنسيق مع البنك المركزي.

وأكد أن الإفراجات الجمركية التي أقرتها الدولة مؤخرا هدفها توفير السلع مستلزمات الإنتاج وطالب رؤساء الغرف التجارية بالمحافظات بضرورة إنشاء ما لا يقل عن خمسة معارض بكل محافظة كحد أدنى وكذلك إنشاء ركن بكل سلسلة تجارية لسلع أهلا رمضان وتثبيت أسعار عدد من السلع أيضا، مشيرا إلى أنه سيتم التنسيق مع المحافظين لتوفير الأماكن الخاصة بالمعارض دون تكلفة على العارضين.

وتحت عنوان "وزير الداخلية يعتمد قبول 2950 طالبا بكلية الشرطة.. اجتياز المقبولين اختبارات وشروط أعباء الوظيفة الشرطية"، ذكرت صحيفة "الشروق" أن اللواء محمود توفيق وزير الداخلية اعتمد قبول دفعة جديدة من طلبة كلية الشرطة الحاصلين على الثانوية العامة والمؤهلات الجامعية وخريجي الحقوق للعام الدراسي 2022 / 2023.

وخلال مؤتمر صحفي عقد بمقر أكاديمية الشرطة، تم خلاله استعراض مراحل القبول واجتياز الاختبارات والأعداد المتقدمة من الحاصلين على الثانوية العامة وما يعادلها والتخصصات الجامعية المختلفة وخريجي الحقوق.

من جانبه، أعلن اللواء هاني أبو المكارم مساعد أول وزير الداخلية رئيس أكاديمية الشرطة، موافقة وزير الداخلية اللواء محمود توفيق على قبول 2950 طالبا في كلية الشرطة هذا العام، مؤكدا أن اختبارات المتقدمين للالتحاق بكلية الشرطة سواء من خريجي الثانوية العامة أو الثانوية الأزهرية وقسم الضباط المتخصصين تتم وفق أحدث النظم التكنولوجية والإلكترونية دون تدخل العنصر البشرى، وأن المتقدمين خلال مراحل الاختبارات تتم بالشكل الحديث بإجمالي 50752 طالبا وخاض المتقدمون مراحل الاختيارات بكل شفافية.

وتحت عنوان "«أمناء الحوار الوطني» ينتهى من محاور الجلسات ويرسلها للقوى السياسية"، ذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن مجلس أمناء الحوار الوطني، برئاسة الكاتب الصحفي ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني نقيب الصحفيين، أرسل للأحزاب والقوى السياسية المشاركة في الحوار، المحاور التي انتهى إليها، تمهيدًا لانطلاق جلساته الفعلية خلال يناير المقبل.

ووفقا لما أرسله مجلس أمناء الحوار الوطني للأحزاب والقوى الوطنية فإن المحور السياسي تضمن لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي، والتي شملت النظام الانتخابي في ظل الضوابط الدستورية وتنقسم إلى قانون مجلسي «النواب والشيوخ»، والإشراف القضائي بين الدستور والضرورة العملية، وعدد أعضاء المجلسين، بالإضافة إلى التفرغ لعضوية المجلسين.

وشملت لجنة الأحزاب السياسية بالمحور السياسي قواعد تعزيز ودعم نشاط الأحزاب وإزالة المعوقات أمامها، وتشكيل واختصاصات اللجنة والحوكمة المالية والإدارية داخل الأحزاب، كما تضمنت لجنة المحليات، قانون المجالس الشعبية المحلية من حيث الاختصاصات والتشكيل والتمويل والنظام الانتخابي ومفوضية القضاء على التميز.

وفيما يتعلق بالمحور الاقتصادي في الحوار الوطني فشمل لجنة أولويات الاستثمارات العامة وسياسة ملكية الدولة وهيكل الاستثمارات العامة ومدى مساهمتها في تحقيق التنمية المستدامة، والجهات المعنية التي تقوم بالاستثمارات العامة، ومدى التزامها بقواعد عدالة المنافسة مع القطاع الخاص، بالإضافة إلى أولويات الاستثمارات العامة والمجالات التي يرى أن تركز علها الحكومة خلال المرحلة المقبلة.

 

عاجل