رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يضرب مصر في الشتاء.. أبرز المعلومات عن المرتفع السيبيري

نشر
أرشيفية
أرشيفية

تصدرالمرتفع السيبيرى ، تريند محركات البحث المختلفة وبخاصة محرك البحث «جوجل» الأشهر عالمياً والأكثر بحثاً خلال الساعات القليلة الماضية، بعد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، تصريحات الدكتورة منار غانم ، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية حول المرتفع السيبيري وكشف تفاصيل حالة الطقس خلال الفترة المقبلة في البلاد.

وقالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، خلال تصريحات تليفزيونية، «إن البلاد تتعرض خلال فصل الشتاء إلى المرتفع السيبيرى ، والذى يعد من أهم التغيرات التي تؤثر على البلاد».

موعد وصول المرتفع السيبيرى

وكشفت الدكتورة منار غانم ، أن المرتفع السيبيرى يأتي من مناطق شديدة البرودة، تنخفض بها درجة الحرارة وتصل إلى -40 و -50 درجة مئوية، وتكون هذه المناطق شديدة البرودة يؤثر عليها مرتفع جوي، لذلك سمى على المنطقة المتواجد بها.

تفاصبل المرتفع السيبيرى

موعد قدوم المرتفع السيبيري في مصر:

وأضافت الدكتورة منار غانم، إلى أن الكتل الهوائية، تبدأ في التحرك إلى مصر مع حركة المرتفع السيبيري، وهو ما يؤثر علينا بشكل كبير في فصل الشتاء بانخفاض شديد في درجات الحرارة.

ودائما ينشط المرتفع السيبيري، في نهاية شهر نوفمبر وديسمبر، ويترتب عليه انخفاض درجات الحرارة في مصر بشكل واضح مما يؤثر على حالة الطقس.

تزامناً مع المرتفع السيبيري ..درجات الحرارة 

وأردفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، بأن درجات الحرارة تكون شديدة البرودة 15 و16 خلال فترة النهار و2 و3 درجة خلال فترات الليل، مشيرة إلى أن المرتفع السيبيري يؤثر على معظم محافظات الجمهورية.

ويؤثر المرتفع السيبيري على الجمهورية في شهر 1 و2 و3 من كل عام، مشددة على أن المرتفع يؤثر على كل المحافظات.

وأشارت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى أن المرتفع السيبيري أمر طبيعي في كل شتاء، لاسيما بانخفاض درجات الحرارة و أوضحت عضو المركز الإعلامي للأرصاد الجوية ، أنه بمرور الكتل الهوائية على البحر المتوسط يحدث تعديل لدرجات الحرارة المعتادين عليها كل عام في فصل الشتاء، باختلاف الأيام التي يؤثر علينا فيها المرتفع السيبيري.

 

تفاصيل المرتفع السيبيري

درجات بداية العام الجديد

ونوهت الدكتورة منار غانم، بأن درجات الحرارة ستكون مستقرة إلى حد ما حتى بداية العام الجديد، بحيث تكون الأجواء معتدلة خلال النهار، وتصل خلال فترات الليل ما بين 13 و11 درجة، وخلال فترات النهار تسود أجواء معتدلة.

وتنحصر فرص سقوط الأمطار على السواحل الشمالية فقط وتكون خفيفة ولا تؤثر على الأعمال وتكون على فترات متقطعة والظاهرة المؤثرة، هي «الشبورة المائية» في الصباح الباكر والساعات المتأخرة من الليل.

نصائح لتجنب أضرار المرتفع السيبيري

تزامناً مع إعلان الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تعرض مصر لما يطلق عليه المرتفع السيبيري ، شديد البرودة، والتي تصل خلاله درجات الحرارة لما دون الصفر، بالإضافة لوجود مناطق شديدة البرودة تصل فيها درجات الحرارة إلى سالب 40 أو سالب 50 وبناء علي تزايد عمليات بحث رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول المرتفع السيبيري، الأكثر تداولاً خلال الساعات القليلة الماضية.

وبناء عليه فإن الانخفاض في درجات حرارة الهواء والتي تصل إلي 50 تحت الصفر، تؤد إلى انخفاض كبير في درجة حرارة الإنسان، والتي تقل عن 37 درجة، وبالتالي تؤدي إلى انخفاض درجة حرارة الجسم أحيانًا 35 درجة، مما يهدد حياة الفرد، وقد يؤثر على كفاءة الجهاز المناعي في حالة ضعفه وكفاءة الانزيمات.

وبانخفاض درجة حرارة الجسم الناتجة عن التعرض للمرتفع السيبيري، وبدوره يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة الجسم، فيؤثر على قدرات الجسم في إنتاج كفايته من الطاقة فينتج عنه أعراض أبرزها، «نقص التنسيق بين المخ والعضلات والارتباك العقلي وتباطؤ ردود الفعل، والنُعاس».

نصائح لتجنب أضرار المرتفع السيبيري
نصائح لتجنب أضرار المرتفع السيبيري
نصائح لتجنب أضرار المرتفع السيبيري

وبالتعرض للمرتفع السيبيري، فإنه يؤدي إلى بطء حركه الدم والتي تخفض من كفاءة الأهداب التنفسية، والمسئولة في عملها عن طرد الفيروسات الغازية وهو ما يؤثر وبقوة على تكاثر متزايد للفيروسات داخل الإنسان إضافة لاضطرابات النوم في الأيام الباردة.

ما هو المُرتفع السيبيري؟

  • كشفت هيئة الأرصاد الجوية، تعريف محدد لـ المرتفع السيبيري، وهو عبارة عن «مرتفع جوي يتكون من كتلة ضخمة من الهواء البارد والتي تتجمع فوق منطقة سيبيريا، التي تقع شمال شرق آسيا، وتبلغ درجات الحرارة بها 50 تحت الصفر».
  • يؤدي المُرتفع السيبيري لانخفاض درجات الحرارة على كافة أنحاء الجمهورية، وهو ما يتسبب في طقس شديد البرودة ورياح بادرة وأمطار.
  • يعد المُرتفع السيبيري من المرتفعات الجوية القارية الباردة، ويحدث نتيجة ضغط الهواء البارد المرتفع، ويسود ضغط مرتفع في المناطق التي يؤثر عليها، وتنخفض فيها درجات الحرارة، لذلك تعتبر البرودة الشديدة والجفاف من أهم سمات المرتفع الجوي السيبيري.
نصائح لتجنب أضرار المرتفع السيبيري

نصائح لتجنب الضرر الناتج عن المرتفع السيبيري؟

وقدمت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، النصيحة بضرورة ارتداء الملابس الشتوية من خلال عدة طبقات والتي تصل إلى 3 طبقات عبارة عن ..

  • الطبقة الداخلية "قطنية" لنقل الرطوبة بعيداً عن الجسم.
  • الطبقة الوسطى، وهى الطبقة العازلة الأساسية.
  • الطبقة الخارجية، وتكون من الملابس تحمى من الرياح والبرد والمطر.
عاجل