رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كبار مصرفيّي اليابان يتوقعون استمرار معدلات الفائدة السلبية

نشر
مستقبل وطن نيوز

يتوقع مسؤولون تنفيذيون بارزون في أكبر البنوك اليابانية، أن تستمر أسعار الفائدة في النطاق السلبي، وأن لا يكون هناك سوى قدر محدود من الزيادة الفورية في الأرباح، بعد التحرك المفاجئ من قبل بنك اليابان المركزي الذي دفع أسهم المقرضين إلى الارتفاع 13% الأسبوع الماضي.

الأرباح لن تشهد زيادة كبيرة ما لم يتوقف بنك اليابان عن اتباع الفائدة السلبية، وفقاً لثلاثة من كبار المسؤولين التنفيذيين، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم عند تناول سياسة البنك المركزي علناً.

لكن من غير المرجّح أن يرفع بنك اليابان أسعار الفائدة على الفور، حتى بعد تغيير محافظ البنك في أبريل المقبل، ما لم يتم اختيار شخصية من خارج البنك لقيادته، على حد قول أحد المسؤولين التنفيذيين، والذي أضاف أنه قد يكون من الصعب على أي شخصية من داخل البنك التخلي عن السياسة النقدية الحالية.

يرى معظم الاقتصاديين الذين استطلعت "بلومبرج" آراءهم، أن المسؤولين المخضرمين في بنك اليابان، هم أفضل الخيارات لتولي هذا المنصب، حيث يتصدر القائمة نائب المحافظ الحالي ماسايوشي أماميا، ونائب المحافظ السابق هيروشي ناكاسو.

 قال مسؤول تنفيذي آخر إن البنك المركزي قد يخاطر أيضاً بفقدان فرصة لرفع أسعار الفائدة، إذا ما عانى الاقتصاد العالمي من تباطؤ حاد في العام المقبل.

 

عاجل