رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المواصفات والجودة: منح 900 جهة داخلية وخارجية شهادات الاعتماد

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال خالد صوفى، رئيس الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة، إنَّ الهيئة منحت 188 شركة علامة الجودة بإجمالى 503 منتجات، وتقوم بتحديث تلك القائمة كل 5 سنوات.

وأضاف، خلال الندوة التى نظمتها لجنة المواصفات والجودة باتحاد الصناعات المصرية، أنهم أصدروا نحو 10 آلاف مواصفة قياسية فى الصناعات الهندسية والكيماوية والغذائية والغزل والنسيج خلال الفترة الماضية.

وأشار إلى أن الهيئة أنشأت أكثر من لجنة فنية بمشاركة أكثر من 900 خبير فنى، وضمت هذه اللجان جهات رقابية وبحثية وأكاديمية والغرف التجارية والوزارات ذات الصلة.

وأوضح أن دور تلك اللجان كان يتضمن إعداد المواصفات القياسية والجودة ومراجعتها والرد على الاستفسارات الخاصة بذلك.

ونظمت لجنة المواصفات والجودة باتحاد الصناعات المصرية، الندوة لشرح برامج الدعم الفنى والمالى وكيفية الحصول على المواصفات القياسية المصرية والدولية والشهادات الخاصة بذلك، بالإضافة إلى بناء القدرات للشركات فى مجال المواصفات والجودة، وبحث آليات الاستفادة من الخدمات التى تقدمها الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة.

وقال «صوفى»، إن للهيئة أعضاء فى مجالس إدارات منظمة الأيزو، والمنظمة الأفريقية، والمجلس الإسلامى للمواصفات والجودة، ولديها شراكة مع هيئة المواصفات الأوروبية بهدف الاطلاع على كل المواصفات القياسية والجودة الحديثة، والعمل على نقلها للمصانع والشركات المصرية لمساعدتها على فتح أسواق خارجية جديدة ومساعدة الشركات الصغيرة على التصدير.

ولفت إلى أن محاور عمل الهيئة تهدف إلى حماية المستهلك من المنتجات غير المطابقة للمواصفات ودعم الصناعة الوطنية، ومساعدتها على التصدير للخارج.

وذكر أن الهيئة تعمل حالياً على دمج أهداف الأمم المتحدة الخاصة بمراعاة الاعتبارات البيئية فى المواصفات القياسية لإنتاج منتجات أكثر استدامة، كما تعمل على الحد من التغيرات المناخية.

وقال أحمد كمال، المدير التنفيذى لمكتب الالتزام البيئى باتحاد الصناعات، إنَّ المكتب يقدم قروضاً ميسرة للمصانع والشركات بفائدة 3.5% متناقصة وفترة سماح عام، لمساعدة هذه المصانع على تحديث ماكيناتها ومعداتها وخطوط إنتاجها لتواكب المواصفات القياسية الحديثة وتمكينها من التصدير.

وقال هانى الدسوقى، رئيس المجلس الوطنى للاعتماد، إنَّ المجلس تمكن خلال العام الماضى من زيادة مجالات اختصاصه إلى 21 مجالاً، لمنح الأفراد والجهات شهادات اعتماد والمطابقة للمواصفات القياسية، كما ضم شهادة «البايو بنك» و«حلال» لمظلته.

وأضاف خلال الندوة، أن 500 معمل تم اعتمادها من المجلس والهيئة العامة للمواصفات والجودة، وتم منح 900 جهة داخلية وخارجية شهادات الاعتماد، كما تم منح شهادة «حلال» لشركة إيطالية إضافة إلى شركة عربية.

عاجل