رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجيش الإسرائيلي يعلن إحباط مخطط إيراني لنصب مئات الصواريخ في سوريا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، اليوم الثلاثاء، أن إسرائيل أفشلت ما سماه "مخططاً إيرانياً" لنصب مئات الصواريخ في سوريا، وتأسيس تنظيم أشبه بـ"حزب الله" في هضبة الجولان.

وقال كوخافي في تصريحات نقلتها هيئة البث الإسرائيلية: "هذا المخطط لم يختف بالكامل ولدينا المزيد مما يجب فعله" في هذا الشأن.

وأوضح كوخافي أن قاسم سليماني قائد "فيلق القدس" السابق، والذي قتلته الولايات المتحدة في غارة بالعراق في يناير 2020، كان وراء المخطط، نقلا عن موقع "الشرق".

وتقع هضبة الجولان في أقصى جنوب غربي سوريا، وتُقدر مساحتها بـ1860 كيلومتراً مربعاً، ويبلغ أقصى ارتفاعاتها في جبل الشيخ 2814 متراً، بينما تعد منطقة البطيحة أخفض نقطة عن سطح البحر (200 متر)، ولموقعها الجغرافي أهمية كبيرة جعلت منها مسرحاً لصراع دائم.

أسلحة إيرانية

وفي 14 ديسمبر الجاري، ذكر كوخافي، أن سلاح الجو الإسرائيلي قصف قافلة شاحنات تحمل أسلحة إيرانية على الحدود السورية العراقية، الشهر الماضي.

وأضاف في تصريحات خلال مؤتمر في "جامعة رايشمان": "يملك الجيش الإسرائيلي معلومات استخباراتية كاملة لضرب الشاحنة رقم 8 من قافلة مكونة من 25 شاحنة، لأنه كان يعلم أن هذه الشاحنة كانت تحتوي أسلحة إيرانية"، وفق ما أوردته صحيفة "جيروزاليم بوست".

وتابع: "نجحت طهران في بعض الأحيان في تهريب الأسلحة إلى سوريا وحزب الله في لبنان، لكن حلم إيران العام بـ (حزب الله جديد) من هضبة الجولان قد أُحبط".

واختتم الجيش الإسرائيلي، الأسبوع الماضي، مناورات عسكرية كبرى في الجولان السورية وجبل الشيخ، جرت طيلة يومين بمشاركة 13 ألف جندي، وذلك في إطار ما وصفه بـ"الاستعداد للسيناريوهات العملياتية على الجبهة الشمالية".

عاجل