رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كمال الشناوي.. محطات مهمة في حياة دنجوان السينما

نشر
مستقبل وطن نيوز

تحل اليوم الاثنين، ذكرى ميلاد دنجوان السينما محمد كمال الشناوي، وشهرته الفنية «كمال الشناوي»، والذى ولد في 26 ديسمبر عام 1918 بمحافظة المنصورة، ويعد أحد أبرز نجوم جيله الفني، ممن أثروا في الحياة الفنية، وبخاصة أدواره السينمائية التي ترك خلفه العديد من الأعمال المهمة التي أثرت بالوجدان الفني المختلف، سواء في السينما أو التليفزيون.

ويعد الفنان كمال الشناوي من الفنانين القلائل، الذين تجاوزوا مرحلة الوقوف عند سن معين، حيث تمكن في كل مرحلة من التجديد لنشاطه الفني باختيار أدوار ملائمة لمرحلته السنية.

وقدم كمال الشناوي، العديد من الأفلام التي أحبها الجمهور، أبرزها، «سكر هانم، الحموات الفاتنات، الإرهاب والكباب، طأطأ وريكا وكاظم بيه، وغيرها من الأعمال التي حفرت اسمه في ذاكرة المشاهد على مدار العصور».

وفي ذكري ميلاد الفنان كمال الشناوي الـ104، يستعرض موقع «مستقبل وطن نيوز»، أبرز المعلومات الفنية والمحطات في حياة الفنان كمال الشناوي ومن بينها الآتي:

أبرز المعلومات الفنية والمحطات في حياة الفنان كمال الشناوي

•  ولد كمال الشناوي في مثل هذا اليوم 26 من ديسمبر عام 1918، بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية وعاش حياته في حي السيدة زينب.

•  بدأ كمال الشناوي، اكتشاف موهبته الفنية عندما كان في المرحلة الابتدائية، لأنه كان شغوفا بالقراءة ويستمع إلى الأغاني والموسيقى فضلا عن متابعة الأخبار الفنية في الصحة والمجلات.

•  كان كمال الشناوي، يدخر مصروفه لشراء تذاكر المسرح والسينما، والتحق بمعهد الموسيقى العربية قسم الأصوات ودخل من خلال عالم الفن.

• درس في كلية التربية الفنية جامعة حلوان وتخرج فيها وعمل مدرسًا لمادة الرسم، وبسبب حبه للفن قرر أن يبدأ مسيرته في عالم التمثيل خلال فترة الأربعينات.

البدايات الفنية لـ كمال الشناوي 

• بدأ كمال الشناوي مسيرته الفنية من خلال دوره في فيلم «غني حرب» عام 1947، بعدما رشحه لدور البطولة المخرج الراحل نيازي مصطفى وشارك معه نخبة من النجوم من بينهم، الفنانة ليلى فوزي. 

• قدم كمال الشناوي العديد من الأعمال الفنية المتنوعة ومن أشهر أعماله «الحموات الفاتنات» عام 1953 مع ماري منيب وإسماعيل ياسين، كما شارك في فيلم «الكرنك» عام 1975.

• تألق كمال الشناوي عندما قدم مسلسل «هند والدكتور نعمان» بمشاركة الفنانة سلوى خطاب، رجاء الجداوي، كما شارك ماجد المصري ومنة شلبي في مسلسل «لدواعي أمنية» عام 2002.

آخر أدوار كمال الشناوي

•  يعد آخر أدوار الفنان الراحل، كمال الشناوي، مشاركته بـ دور الرئيس فى فيلم «ظاظا» بطولة الفنان هانى رمزى.

•  لعب قبلها أدوار مختلفة ومميزة بأفلام مثل «مهمة فى تل أبيب».

زيجات في حياة الفنان الراحل كمال الشناوي 

تزوج الفنان الراحل كمال الشناوي 5 موات فشلوا جميعًا بسبب عمله في مجال الفن، ومن أبرز زيجاته زواجه من الفنانة ناهد شريف والتي تعتبر الزوجة الرابعة والتي كانت بعد قصة حب كبيرة تحدث عنها الوسط الفني رغم فارق السن بينهما بـ 25 عامًا.

كمال الشناوي وناهد شريف

تزوج كمال الشناوي 5 مرات، وكانت الفنانة ناهد شريف هي الزوجة الرابعة، بعد قصة حب كبيرة تحدث عنها الوسط الفني، رغم أن كمال الشناوي كان أكبر منها بـ 25 عامًا إلا أنهما انجذبا لبعضهما البعض أثناء تصوير فيلم «تحت سماء المدينة»، وظل كلاهما يخفي مشاعره عن الآخر، إلى أن تحدثت ناهد إلى كمال الشناوي عندما سألته هل من الضروري أن يطلب الرجل يد المرأة للزواج.

وأدرك كمال الشناوي ما تريد ناهد أن تخبره به وبالفعل حاول التقرب منها أكثر، وقدمت معه بطولة فيلم «نساء الليل» عام 1973 وحقق نجاحًا كبيرًا.

وتزوج الثنائي كمال الشناوي وناهد شريف، وكان شرط كمال الشناوي أن يكون الأمر سراً لأنه متزوج ويخاف على مشاعر زوجته هاجر حمدي، واستمر زواجهم 6 سنوات انفصلا بعدها بسبب رفض ناهد وضعها الزوجة الثانية، ولكن عندما مرضت كان كمال الشناوي إلى جانبها، وطالب بسفرها إلى الخارج للعلاج على نفقة الدولة لكنها لم تحتمل المرض وتوفيت في عام 1981.

ثنائيات في حياة كمال الشناوي

•  كون كمال الشناوي مع عادل إمام ثنائي لا يقاوم، في «الواد محروس بتاع الوزير والإرهاب والكباب»، في سبيل إظهار خفة دم المصريين.

•  قدم مع «ليلى علوي ومحمد عوض» فيلم «أي أي» والذي كان مجرد ظهوره في الفيلم يفجر الضحكات داخل قاعات العرض بدور السينما.

وفاة كمال الشناوي

عانى الفنان كمال الشناوي، في سنواته الأخيرة من مرض السرطان وتم نقله إلى المستشفى، وبسبب مضاعفات المرض توفي في 22 من أغسطس عام 2011 عن عمر يناهز 82 عامًا، ليرحل عن عالمنا وخلف لنا إرثاً كبيراً من الأعمال الفنية المتنوعة.

عاجل