رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحة الصينية: الإحصاءات الرسمية لا تعبر عن واقع تفشي كوفيد المتفاقم في البلاد

نشر
الصين
الصين

أبلغت مدينتان صينيتان عن حالات كوفيد اليومية التي تجاوزت بكثير البيانات الوطنية الرسمية، في مثال آخر على عدم موثوقية البيانات في بلد يصارع العدوي بعد التخلي المفاجئ عن سياسية صفر كوفيد.

قالت لجنة الصحة بمدينة دونجقوان الصينية على حسابها بمنصة "وي تشات" يوم الجمعة إن المدينة الواقعة في مقاطعة قوانغدونغ الجنوبية بها ما بين 250 ألفًا و 300 ألف شخص يصابون يومياً، مستشهدة بتقديرات تستند إلى نموذج وتقييمات الخبراء. ويبلغ عدد سكان المدينة الصناعية حوالي 10.5 مليون نسمة بحسب إحصاءات عام 2021.

تشهد مدينة تشينغداو في مقاطعة شاندونج الشرقية ما بين 490 ألفًا و 530 ألف حالة يوميًا بناءً على توقعات البيانات، ووفقًا لتقرير إحدى الصحف المحلية يوم الجمعة ، نقلاً عن رئيس لجنة الصحة بالمدينة. وقال المسؤول إن حالات الإصابة بفيروس كوفيد لم تبلغ ذروتها حتى الآن في المدينة التي يبلغ عدد سكانها 10.3 مليون نسمة.

تظهر هذه التقديرات المحلية تبايناً كبيراً مع الحصيلة الرسمية لـ4103 حالة فقط تم الإبلاغ عنها بالبلاد في 23 ديسمبر. كما أنها تؤكد عدم دقة البيانات الحكومية، وتشير إلى التحدي الهائل الذي يواجه البلاد بعد تخفيفها السريع لقواعد كوفيد.

وفي علامة أخرى على حجم تفشي المرض، أظهرت دقائق من اجتماع داخلي لهيئة الصحة العليا يوم الأربعاء أن ما يقرب من 37 مليون شخص في البلاد ربما أصيبوا بفيروس كوفيد في يوم واحد. حيث قال مسؤولو الصحة في مقاطعة جزيرة هاينان يوم الجمعة إن الإصابات "تتزايد بشكل كبير" ومن المتوقع أن تصعد الحالات في يوم رأس السنة الميلادية وعطلة رأس السنة القمرية الجديدة في يناير. ولكن لم يعطوا أرقاماً محددة.

اكتظت المستشفيات في المدن الكبرى بما في ذلك بكين وشنغهاي ، بينما تكافح محارق الجثث للتعامل مع الوضع. في دونجقوان، حيث قالت لجنة الصحة إنه حتى 22 ديسمبر ، كان هناك 2528 من العاملين في مجال الرعاية الصحية ما زالوا يعملون على الرغم من إصابتهم بالحمى التي قد تكون نتيجة إيجابية اختبارات فيروس كوفيد.

عاجل