رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حصاد منتخب مصر في 2022.. عام الانكسارات وثلاثة مدربين للفراعنة

نشر
منتخب مصر
منتخب مصر

يبدو أن عام 2022، لم يكن على ما يُرام بالنسبة لمنتخب مصر الأول، خاصة وأنه شهد الكثير من الإخفاقات والتخبطات، فضلًا عن ضياع بطولة هي الأغلى في القارة السمراء، وتبدد حلم التأهل إلى كأس العالم 2022 بقطر.

بدأ عام 2022 لمنتخب مصر، مع بداية السنة بالتحديد في شهر يناير، إذ خاض منافسات كأس الأمم الإفريقية التي استضافتها الكاميرون، ووصل فيها إلى نهائي البطولة.

منتخب مصر، نجح في عبور الدور الأول من كأس أمم إفريقيا، بصعوبة بعد الخسارة في افتتاح مشواره في مجموعته أمام نيجيريا، بهدف دون رد، ثم فاز بنفس النتيجة على غينيا بيساو والسودان، ليصعد إلى دور الـ16 رفقة النسور.

وضرب منتخب مصر، موعدًا مع نظيره كوت ديفوار، في دور الـ16، وصعد على حسابه إلى دور الثمانية، بعدما فاز عليه بركلات الترجيح 5-4، حيث انتهى الوقت الأصلي بالتعادل السلبي.

وتأهل بعدها «الفراعنة» إلى الدور قبل النهائي بعدما قلب تأخره أمام نظيره منتخب المغرب، بهدف إلى فوز بهدفين مقابل هدف في مباراة مثيرة وصعبة، حيث امتدت إلى شوطين إضافيين.

وفي الدور نصف النهائي، أطاح منتخب مصر بنظيره الكاميروني بركلات الترجيح، ليصل إلى المباراة النهائية، ويلاقي فيها المنتخب السنغالي.

ارتفعت طموحات الجماهير المصرية، بعد فوز المنتخب الوطني في مباراة تلو الأخرى، حتى وصل إلى نهائي كأس أمم إفريقيا، الذي خابت فيه الأمال، بالخسارة أمام السنغال بركلات الترجيح، بعد التعادل بدون أهداف.

أداء منتخب مصر في منافسات كأس أمم إفريقيا، لم يكن على ما يُرام، ولم يُرضِ جماهير منتخب مصر، خاصة وأن خطط البرتغالي كارلوس كيروش مدرب الفراعنة السابق، اعتمد فيها على طريقة دفاعية تجر المنافس إلى الوقت الإضافي ثم إلى ركلات الترجيح.

ويبدو أن منتخب السنغالي بقيادة ساديو ماني نجم بايرن ميونخ الألماني، تحول إلى عقدة لمنتخب مصر بعد أن تسبب للفراعنة في الصدمة الثانية على التوالي وفي أقل من 40 يومًا، بعدما أوقعت القرعة مصر والسنغال، في طريق بعضهما نحو التأهل إلى كأس العالم 2022.

وبدد منتخب السنغال، أحلام الفراعنة في الوصول لنهائيات كأس العالم 2022، للمرة الرابعة في تاريخهم، حيث نجح أسود التيرانجا، يوم 29 مارس الماضي، في انتزاع بطاقة التأهل للبطولة في قطر بعد ركلات الترجيح التي حسمها ماني ورفاقه.

مسيرة منتخب مصر مع كيروش في 2022

قاد كارلوس كيروش، منتخب مصر في 9 مباريات خلال عام 2022، من بينهم 7 كانوا في بطولة الأمم الإفريقية بالكاميرون، حيث فاز الفراعنة في 6 مباريات، وتلقى الخسارة في لقاء بالبطولة.

ولعب المنتخب الوطني، مباراتين أخريتين في المرحلة الحاسمة بتصفيات كأس العالم 2022، حيث فاز في مباراة الذهاب بهدف نظيف، قبل أن يخسر بنفس النتيجة، ليلجأ كليهما إلى ركلات الترجيح التي حسمها أسود التيرانجا لصالحه.

إيهاب جلال

تولى إيهاب جلال، تدريب منتخب مصر، في فترة هي الأقصر على الإطلاق في تاريخ مدربي المنتخب الوطني، حيث تم تعيينه يوم 12 أبريل الماضي، خلفًا للبرتغالي كارلوس كيروش، ثم رحل يوم 16 يونيو الماضي.

وقاد إيهاب جلال منتخب مصر، في 3 مباريات فقط، حقق الفوز في لقاء وحيد، وخسر في لقائين.

وبدأ جلال مشواره مع الفراعنة بالفوز على غينيا، بهدف نظيف، في القاهرة ضمن مواجهات الجولة الأولى للمجموعة الرابعة بتصفيات أمم إفريقيا في حين خسر مباراته الثانية أمام إثيوبيا بهدفين نظيفين خلال المباراة التي أقيمت في مالاوي ضمن مواجهات الجولة الثانية.

وفي المباراة الثالثة خسر منتخب مصر أمام كوريا الجنوبية وديًا بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد خلال المباراة التي أقيمت اليوم في العاصمة سول.

روي فيتوريا

تولى البرتغالي روي فيتوريا، تدريب منتخب مصر، يوم 12 يوليو الماضي، حيث لعب تحت قيادته 3 مباريات مع منتخب مصر أمام ليبيريا والنيجر وبلجيكا، وحقق الفوز في جميع اللقاءات.

وإجمالًا لعب منتخب مصر 15 مباراة، فاز في 10، وخسر 5 مباريات.

منتخبات الشباب

لم يكن حال منتخب مصر للشباب تحت 20 عامًا، أفضل حالًا من المنتخب الأول بعد أن تلقى صدمة خسارة نهائي كأس العرب أمام منتخب السعودية بركلات الترجيح، في المباراة التي أقيمت على ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز الرياضية في مدينة أبها السعودية.

وفي نفس العام ودع منتخب مصر للناشئين تحت 17 عامًا كأس العرب، يوم 2 من شهر سبتمبر بعد خسارته أمام المغرب في دور الثمانية من البطولة التي أقيمت في الجزائر.

كما ودع منتخب مصر للناشئين في منتصف نوفمبر الماضي تصفيات شمال أفريقيا المؤهلة لكأس الأمم تحت 17 عامًا عقب الهزيمة أمام المغرب في الجزائر أيضًا.

عاجل