رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توجيه وزاري بتطبيق غرامات في حالة ري الأراضي الرملية بالغمر

نشر
مستقبل وطن نيوز

عقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اجتماعًا لمتابعة موقف مشروعات التحول لاستخدام نظم الري الحديث بالبساتين ومزارع قصب السكر.

واستعرض سويلم، خلال الاجتماع، آليات التوسع في التحول للري الحديث في البساتين ومزارع قصب السكر، مع التأكيد على أهمية وضع معايير وجدول زمني للتنفيذ، بحيث تكون الأولوية لمزارع قصب السكر بالأراضى الجديدة ثم الأراضى القديمة، وبساتين الفاكهة بالأراضي الجديدة ثم الأراضي القديمة.

ووجه سويلم بالاستمرار في متابعة التحول للري الحديث بالأراضي الرملية، وتطبيق غرامات تبديد المياه تجاه المخالفين حال استخدامهم للرى بالغمر في الأراضي الرملية.

وصرح بأن رؤية الوزارة تعتمد على رفع كفاءة استخدام المياه، وتعظيم العائد من وحدة المياه، والعمل على زيادة الانتاجية المحصولية، مُوضحًا أنه يجرى حاليًا دراسة ملف الري الحديث في مصر بشكل متكامل يشمل التأثير على معدل شحن الخزان الجوفي، وكميات الصرف الزراعي التي تدخل المنظومة المائية في مواقع  أخرى، وملوحة التربة وغيرها، ووضع معايير وأولويات ومناطق للعمل خلال الفترة المقبلة، في ضوء أن الري الحديث يعد جزءًا من منظومة الري المتكاملة، ويجب دراسة تأثيراته من جميع الأبعاد، مع بحث مختلف البدائل المستخدمة عالميًا في مجال نظم الري الحديث، وإمكانية استخدام هذه النظم مع مراعاة كل الأبعاد المائية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها.

عاجل