رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مسار تعافي الأسهم الأميركية لن يكون سهلاً في 2023

نشر
مستقبل وطن نيوز

المستثمرون الذين يتأهبون لقلب صفحة أسوأ سنة على الأسهم منذ الأزمة المالية العالمية، عليهم أن يستعدوا لمزيد من النكسات مع اقتراب 2023.

هذه هي الرسالة الصريحة التي قدمها استراتيجيون كبار في بنكي "مورغان ستانلي" و"غولدمان ساكس" وغيرهما، ممن يحذرون من انخفاضات جديدة للأسهم في النصف الأول من العام المقبل، مع تعرض أرباح الشركات لمخاطر تراجع النمو الاقتصادي، والتضخم المرتفع للغاية، وسط سياسات نقدية بالغة التشديد من البنوك المركزية.

أما النصف الثاني من العام المقبل فسيشهد انتعاشاً بمجرد توقف "الاحتياطي الفيدرالي" عن رفع أسعار الفائدة كما وعد، لكنه غالباً سيكون انتعاشاً ضعيفاً، إذ سيبقي مؤشرات الأسهم مرتفعة بنسب متواضعة فقط مقارنة بما كانت عليه نهاية 2022.

ميسلاف ماتكيا، الخبير الاستراتيجي للأسهم العالمية في "جيه بي مورغان"، قال في مقابلة: "المخاطر التي واجهتها أسواق الأسهم هذا العام لم تنتهِ بعد، وهو ما يصيبني بالتوتر بشأن التوقعات، خصوصاً في النصف الأول من العام المقبل".

وفق متوسط توقعات 22 خبيراً استراتيجياً استطلعت "بلومبرغ" آراءهم، قد ينهي مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" العام المقبل عند 4078 نقطة (نحو 7% أعلى من المستويات الحالية). أكثر التوقعات تفاؤلاً هي زيادة بنسبة 24%، فيما يرى اتجاه السوق الهابطة أنه سينخفض 11%. أما في أوروبا، فتوقع مسح مشابه شمل 14 خبيراً استراتيجياً متوسط مكاسب يناهز 5% لمؤشر "ستوكس 600".