رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بنوك تركية تقدم قروضاً مجانية للشركات

نشر
مستقبل وطن نيوز

انخفضت تكلفة تقديم القروض التجارية في تركيا إلى ما دون أسعار الفائدة على الودائع بالليرة للمرة الأولى منذ عام 2019، إذ تجعل دورة التسهيل النقدي الأكثر قوة في العالم واللوائح الجديدة، القروض للشركات أرخص.

تراجع متوسط سعر الفائدة المرجح على الائتمان التجاري إلى 14%، أي أقل بنقطة مئوية من معدلات الإيداع لشهر واحد، وفقا للبيانات الرسمية للأسبوع الأول من ديسمبر.

ينخفض معدل الفائدة على القروض مقارنة بالودائع، بعد أن خفض البنك المركزي التركي تكاليف الاقتراض بمقدار 500 نقطة أساس (5%) خلال 2022 على الرغم من تضخم المستهلكين الذي بلغ ذروته فوق 85%.

أجبرت اللوائح الإضافية البنوك على تقديم قروض بفائدة رخيصة لصالح الشركات لتعزيز الصناعات المفضلة قبل انتخابات حاسمة للرئيس رجب طيب أردوغان.


في اجتماعه الأخير لهذا العام اليوم الخميس، من المرجح أن يبقي البنك المركزي التركي على سعر الفائدة القياسي عند 9%، بناء على توجيه الشهر الماضي الذي نص صراحة على وقف دورة التيسير بعد أربع جولات من خفض أسعار الفائدة.

يتوقع بنك "ستاندرد تشارتر" فقط في استطلاع أجرته "بلومبرج" أن يخفض المركزي التركي معدل الفائدة مقدار 100 نقطة أساس.

نتيجة لسياسة البنك النقدية شديدة التيسير واللوائح المكملة لها، انخفضت تكاليف القروض التجارية الآن لمدة 13 أسبوعا على التوالي، وهي حتى أقل من أسعار الفائدة على الودائع لأجل شهر.

ما يحدث يمثل وضعاً غريباً بالنسبة للبنوك حيث أن العوائد التي تجمعها البنوك من الأموال التي تقدمها قروضاً لا تغطي تكلفة جذب مدخرات المستهلكين.

أكد كاجداس دوغان، مدير الأبحاث لدى بنك الاستثمار التركي "تيرا ياتريم" ومقره في إسطنبول، أن متوسط تكلفة القرض التجاري ينخفض إلى أدنى مستوى حول 13.5%. 

وهذا يُترجم إلى معدل فائدة سلبي يزيد عن 70% عند تعديله لمعدل تضخم المستهلك السنوي البالغ 84.4% الشهر الماضي.

عاجل