رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دبلوماسي روسي يرجح انتهاء المحادثات بشأن الاتفاق النووي الإيراني في غضون يومين

نشر
مستقبل وطن نيوز

رجح مبعوث روسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف، اليوم الأربعاء، انتهاء المحادثات الجارية بشأن استعادة خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني في غضون يومين، مٌشيرا إلى أن الولايات المتحدة ليست مستعدة بعد لاستئناف المفاوضات.

وقال الدبلوماسي الروسي -في تصريحات أوردتها وكالة أنباء "تاس" الروسية- "بحسب تقديرنا للوضع، فمن الممكن أن تنتهِ المحادثات في غضون يوم أو يومين. فالإيرانيون يظهرون الآن مرونة كبيرة، كما أن القضايا ليست بهذه الصعوبة".. مُشيرا إلى أن الولايات المتحدة اتضح أنها "ليست مستعدة لاستئناف المحادثات".

وأضاف أن هناك إشارات إلى أن الولايات المتحدة "قررت على الأقل تجميد المحادثات" و"في رأيي، أن ذلك سلوك غير مسؤول على الإطلاق لإعاقة عملية التفاوض باستخدام أعذار مفتعلة، بالنظر إلى أنه لم يتبق سوى بضع خطوات للانتهاء من المحادثات".

يذكر أنه في عام 2015، توصل الأعضاء الخمسة الدائمون في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وألمانيا إلى اتفاق نووي مع إيران من أجل معالجة الأزمة المتعلقة ببرنامجها النووي.

وقرر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في مايو 2018، الانسحاب من الاتفاقية، حيث فرضت واشنطن حينها أشد العقوبات ضد طهران، لكن الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن أكد مرارًا وتكرارًا دعمه للعودة إلى الاتفاق النووي.

يُشار أيضًا إلى أنه في إبريل الماضي، أجرت روسيا والمملكة المتحدة وألمانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا مناقشات مع إيران في فيينا حول إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة في نسختها الأصلية.

عاجل