رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا تعلن تزويد أوكرانيا بمنظومة «باتريوت» الدفاعية لأول مرة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء، أنّ الولايات المتحدة ستقدم منظومة "باتريوت" للدفاع الجوي لأوكرانيا لأول مرة.

وقال بلينكن -فى تصريحات صحفية اليوم-: تخصيص 850 مليون دولار مساعدات أمنية لأوكرانيا ومليار دولار لتطوير الدفاعات الجوية، نقلاً عن قناة “العربية”.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، حذر المتحدث الرسمي باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، من تسليم أوكرانيا منظومة "باتريوت" للدفاع الصاروخي، قائلاً إنها "ستصبح هدفاً مشروعاً للقوات الروسية إذا تم إرسالها"، فيما شدد على عدم وجود هدنة قيد البحث بمناسبة عيد الميلاد ورأس السنة.

وأشار ثلاثة مسؤولين أمريكيين إلى أن إدارة الرئيس جو بايدن تضع اللمسات الأخيرة على خطط لإرسال نظام "باتريوت" إلى أوكرانيا، لافتين إلى أنه يمكن الإعلان عن ذلك رسمياً خلال الأسبوع الجاري، بحسب ما أوردته شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

وكان الرئيس الأوكراني، زيلينسكي، أعلن سابقا اليوم الأربعاء، أنه في طريقه إلى الولايات المتحدة لإجراء محادثات مع الرئيس بايدن وإلقاء كلمة بالكونجرس.

وكتب زيلينسكي، تغريدة عبر “تويتر” قال فيها: "في طريقي إلى الولايات المتحدة لتعزيز قدرات أوكرانيا على الصمود والدفاع".

وأضاف: "سأناقش أنا والرئيس الأمريكي التعاون بين أوكرانيا والولايات المتحدة، سألقي كلمة أيضا في الكونجرس وعدد من الاجتماعات الثنائية".

عاجل