رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تقلبات الأسواق والتضخم يهبطان بصفقات الاندماج والاستحواذ 30% في 2022

نشر
مستقبل وطن نيوز

أدى ارتفاع معدلات التضخم وارتفاع تكاليف الاقتراض وعدم اليقين الجيوسياسي إلى إعاقة إبرام الصفقات في عام 2022، ما نجم عنه انخفاض نشاط الاندماج والاستحواذ العالمي بمقدار الثلث تقريباً مقارنةً بالأرقام القياسية في العام الماضي.

أعلنت الشركات عن صفقات بقيمة 3.5 تريليون دولار في عام 2022، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرج"، وأبرمت صفقات لتجميع الشركات القائمة، والدفع إلى قطاعات جديدة أو إعادة تنظيم العمليات في ظل خلفية متقلبة من تباطؤ أسواق الأسهم وإجراءات قوية لمكافحة الاحتكار. وتم استبدال الصفقات الضخمة التي أُعلّن عنها في وقت مبكر من العام بمخاوف بشأن إكمال عمليات الاندماج والاستحواذ، حيث انخفض نشاط الصفقات الشهرية بمقدار النصف تقريباً من مايو إلى يونيو، ولم تتعافى قيم تلك الصفقات بعد.

قالت ميليسا سوير، الرئيسة العالمية لمجموعة الاندماج والاستحواذ في شركة "سوليفان وكرومويل" (Sullivan & Cromwell): "إنها قصة امتدت لعامين؛ فعندما بدأنا عام 2022، كان الناس يبرمون الصفقات يميناً ويساراً وكانت شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة لا تزال موجودة بقوة؛ ثم تغير مشهد عمليات الاندماج والاستحواذ بشكل كبير".

عاجل