رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأمم المتحدة تحذر: 730 ألف صومالي ربما يموتون جوعا بحلول يونيو2023

نشر
أرشيفية
أرشيفية

حذرت منظمة الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، من أنّ 730 ألف شخص في الصومال، ربما يموتون جوعا بحلول يونيو 2023.

وقال ممثل منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) في الصومال، اتيان بيترشميت -في تصريحات صحفية اليوم- إن نحو 730 ألف شخص قد يموتون جوعا بحلول يونيو 2023، بينما سيعاني 2.7 مليون آخرين من انعدام الأمن الغذائي، نقلاً عن وكالة “ٍسبوتنك” الروسية.

وشدد على ضرورة تعزيز الجهود الرامية إلى دعم الإغاثة الإنسانية في الصومال بشكل كبير لمنع اقتراب المجاعة في البلاد، مشيرا في الوقت نفسه، إلى أن "الجفاف التاريخي الأخير والأمطار الغزيرة وارتفاع أسعار المواد الغذائية قد قوض القطاع الزراعي في البلاد، بشكل خطير، ووضعه على شفا المجاعة".

وأضاف: "لا يزال الوضع في الصومال مترديًا... لا يزال هناك تركيز لا هوادة فيه على إعلانات المجاعة باعتبارها حافزًا للتحرك، يجب اتخاذ إجراءات حقيقية ليس فقط لمساعدة المجتمعات على تلبية احتياجاتها العاجلة، ولكن أيضًا حتى يتمكنوا من تكييف سبل عيشهم في مواجهة أزمات المناخ والصدمات الاقتصادية، وإعدادهم لما قد يجلبه المستقبل".
كما أوضح ممثل المنظمة الدولية، أن الظروف المناخية القاسية أضرت بشكل كبير بالمجتمعات الريفية في الصومال وجعلتها ضعيفة بشكل خاص في سياق مواجهة التحديات، وحثت على تقديم المزيد من المساعدة.
 

عاجل