رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس الفرنسي يشدد على ضرورة تعزيز سيادة العراق لتحقيق الأمن في المنطقة

نشر
ماكرون
ماكرون

شدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على أهمية توقيت انعقاد مؤتمر "بغداد 2" للتعاون والشركة، وذلك في ظل الأوضاع الراهنة في العراق التي تؤثر على استقرار وأمن المنطقة، مؤكدًا على ضرورة تعزيز سيادة العراق لتحقيق الأمن في المنطقة.

وأكد ماكرون ـ في كلمة خلال مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة في نسخته الثانية اليوم (الثلاثاء) في منطقة البحر الميت بالمملكة الهاشمية الاردنية ـ على أهمية الحوار لتعزيز سيادة العراق التي من شأنها أن تحقق الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأشار الرئيس الفرنسي، إلى التحديات التي تواجهها المنطقة ومن أبرزها المشاكل المتعلقة بالأمن والاستقرار، مؤكدا حرص فرنسا على استقرار وأمن المنطقة والعمل بكل صدق وأمانة مع الزعماء المشاركين في القمة لكي لا تكون هناك أصوات تملي دروسا من الخارج وتفرض أمورا ولكن عمل صادق من أجل استقرار العالم.

وقال ماكرون: "أمن فرنسا يتعلق بأمنكم واستقرانا له علاقة باستقراركم، ومنطقتكم لها تأثير على حوض المتوسط وما يتجاوز ذلك من منطقة جغرافية"، موضحا أنه لضمان سيادة وأمن العراق لابد من حل المشاكل الأمنية للعراق وجيرانه، مطالبا بوجود أجندة للتعاون عن طريق تبادل صريح وصادق بين جميع الأطراف.

وعبر الرئيس الفرنسي عن دعم بلاده لمشاريع الربط في مجال الطاقة بين دول المنطقة، ومشاريع الطاقة المتجددة من أجل حماية البيئة.

عاجل