رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مدير «عين شمس التخصصي»: عمليات زراعة الأعضاء بدأت منذ عام 2008 بـ«الكبد» و«الكلى»

نشر
أرشيفية
أرشيفية

كشف وليد أنور مدير مستشفى عين شمس التخصصي، تفاصيل نجاح فريق من جامعة عين شمسي ، في  أول عملية لزراعة الرئة في مصر، مؤكداً أن مستشفى عين شمس التخصصي بدأت قبل أربعين عاماً وأن عمليات زراعة الأعضاء بدأت منذ عام 2008 بزراعة الكبد والكلى ، وكانت أوراق  زراعة الرئة البحثية ضمن خطة تطوير مجال زراعة الأعضاء منذ عام 2018 .

وتابع -في تصريحات تليفزيونية-، أنه جرى من ذلك الحين تم إعداد البنية التحتية  لتكون المستشفى مجهزة على أعلى مستوى لاستقبال مرضى زراعة الكلى وتم شراء  أجهزة هي الأعلى في المستوى ولم تكن موجودة في مصر وهي عبارة عن مناظير وأجهزة متقدمة لنكون ذات جاهزية على إجراء أول عملية زراعة رئة في مصر.

وأجرى فريق طبي متخصص، أول عملية لزراعة الرئة في مصر، بعد شهور عديدة من التحضير، لتدخل البلاد مرحلة جديدة في مجال زراعات الأعضاء. 

وخضعت فتاة تقارب الثلاثين من عمرها للعملية الأولى من نوعها داخل مستشفى عين شمس التخصصي بالقاهرة، بعد معاناتها من الفشل التنفسي، حيث تبرع شقيقاها بفصي رئة، في الوقت الذي أجريت الجراحة داخل 3 غرف عمليات بالتوازي بحضور أطباء بعديد من التخصصات الطبية على رأسها أطباء أمراض صدر وجراحة صدر والتخدير والقلب والأوعية الدموية.

عاجل