رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عالم كيمياء يحذر من استخدام قطرات العين أو الأنف بعد أسبوعين من فتحها

نشر
أرشيفية
أرشيفية

قال الدكتور حسين الصباغ، عالم الكيمياء الدوائية بكلية الصيدلة بجامعة المنصورة، إنه يفضل عدم تناول أدوية الاكتئاب مع أجبان أو أطعمة مملحة أو لحوم مملحة مثل السجق، فهي تعارض مفعول مضادات الاكتئاب وتسبب صداع وأشياء أخرى.  

وأضاف الصباغ، -خلال مكالمة هاتفية برنامج "في المساء مع قصواء"، المذاع على قناة "cbc"، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي-، أن تناول أدوية الحديد لابد ألا يؤخذ على معدة فارغة، ولكن يبعد عن الشاي والقهوة، لأن الحديد سيمنع امتصاص الحديد.

ولفت أنه ينصح بعدم شرب الشاي بعد تناول الطعام، لأنه إذا كان الطعام يحتوي على حديد طبيعي سيمنع الشاي امتصاص الحديد، ويجب أن يكون هناك فترة زمنية تسهل من الامتصاص الغذائي بالطعام ثم بعد ساعتين أو ثلاثة يمكن شرب الشاي.

وحذر من استخدام قطرات العين أو الأنف مرة أو مرتين ثم تركها لفترة ثم استخدامها من جديد، قائلا إن هذا السلوك خاطئ فالعبوات معقمة طالما مغلقة ولكن إذا فتحت واجب التخلص منها بعد أسبوعين.

كما حذر من تناول المضادات الحيوية بالقرص، قائلا إن هذا جريمة، فالمضادات الحيوية لا تؤخذ إلا من خلال "قرص" من عدة أيام، ولابد يؤخذ كاملا، لأن تناول تناول حباية واحدة لأن ذلك سيكّون به ميكروب وينقله لغيره.

وأفاد بأن مدة القرص تختلف حسب نوع المضاد الحيوي، وأقل شيء 3 أيام ولكن يمتد لـ 10 أيام بحسب توجيهات الطبيب.

عاجل