رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«قصور الثقافة» تواصل تقديم فعاليات اليوم الثاني للأسبوع الثقافي الفني الثاني

نشر
مستقبل وطن نيوز

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة، فعاليات اليوم الثاني للأسبوع الثقافي الفني الثاني من خلال الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، برئاسة الدكتورة حنان موسى، وتنظمه الإدارة العامة لثقافة المرأة برئاسة الدكتورة دينا هويدي في إطار الاحتفاء باختيار منظمة الايسيسكو للتربية والعلوم والثقافة لمدينة القاهرة عاصمة للثقافة بين مدن وحواضر دول العالم الإسلامي لعام 2022.


وبحسب بيان للهيئة اليوم الاثنين بدأت الفعاليات بجولة تفقدية لطلاب كلية الفنون الجميلة والفنون التطبيقية بحلوان داخل متحف جاير أندرسون أو "بيت الكريتلية"، أحد أقدم البيوت المبنية في العصر المملوكي الكائنة في حي السيدة زينب بالقاهرة.


وشرحت أمينة المتحف التاريخ الأثرى للبيت، وقالت إن المتحف يعتبر من أهم المتاحف أو البيوت الإسلامية التى بنيت فى العصر المملوكي في حي السيدة زينب بوسط القاهرة، حيث يتمتع بتاريخ عريق يمتد لنحو 5 قرون، وطراز معماري إسلامي نادر الوجود، بالإضافة إلى مجموعة من التحف الإسلامية المميزة.


ويتكون المتحف من بيتين؛ الأول ويعرف باسم بيت آمنة بنت سالم أنشأه المعلم عبدالقادر الحداد عام (1540 م- 947 هجريا)، والثاني بناه أحد الأعيان وهو محمد بن الحاج سالك بن جلمام 1631، وعرف ببيت "الكريتلية" نسبة لسيدة كريتية وهي آخر من سكنته، وتم توصيل البيتين عن طريق قنطرة ربطت بين البيتين وأطلق عليهما بيت الكريتلية.


وينفرد البيت بخصوصية معمارية ليس لكونه يمثل الحقبة العثمانية فقط بل لوجود سمات نادرة الوجود فى العمارة الإسلامية فى ذلك الوقت منها وجود" سبيل" لسقاية الناس داخل البيت وليس بداخل مسجد أو جامع أو بناية إسلامية كما هو المعتاد فى العمارة الإسلامية، وكان خادم السبيل ويسمي "المزملاتي" يقدم الماء للمارة من خلال البئر الموجود فى وسط السبيل.
 

عاجل