رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توقعات بانتعاش سوق آسيا بعد عام صعب في 2022

نشر
مستقبل وطن نيوز

يتوقع أن يتحول المسار لصالح الأسهم الآسيوية بعد عامين مُخيّبين، إذ سيؤدي كل من إعادة فتح اقتصاد الصين واحتمال ضعف الدولار إلى دفع تفوق أداءها في عام 2023.

ويمكن أن ترتفع الأسهم الإقليمية بنسبة 9% حتى نهاية العام المقبل، وفقاً لمتوسط 11 تقديراً في استطلاع للاستراتيجيين جمعته "بلومبرج". تتلاشى معظم السلبيات التي أثرت على آسيا - من الدولار القوي للغاية، وعمليات إغلاق كوفيد في الصين، وتباطؤ دورة صناعة الرقائق - مما يؤدي إلى توقعات أفضل بشأن الأرباح.

يقول فرانك بنزيمرا، رئيس استراتيجية الأسهم الآسيوية في "سوسيتيه جنرال": "البيئة في الأسهم الآسيوية واحدة من عدة محاور أساسية تحدث"، مضيفاً أنه يتوقع انتعاشاً في الأرباح اعتباراً من الربع الثاني.

انخفض "مؤشر إم إس سي آي" لجميع الدول في آسيا والمحيط الهادئ باستثناء اليابان بنسبة 19% حتى الآن في عام 2022، بعد انخفاض بمقدار 4.9% في عام 2021، مما زاد من ضعف أداءه مقابل نظرائه العالميين. وسحب المستثمرون الأجانب أكثر من 50 مليار دولار من الأسواق الناشئة خارج الصين هذا العام.

على الرغم من أن أياً من المشاركين في الاستطلاع لا يرون أن الأسهم الآسيوية ستنخفض العام المقبل، إلا أنه كانت هناك فروق كبيرة في التوقعات - من العوائد الثابتة إلى قفزة بنسبة 15% - مما يشير إلى الحذر بشأن مخاطر الركود العالمي، وعملية إعادة الفتح غير المستقرة للصين. في حين أن المؤشرات الإقليمية قد تتفوق على مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" وفقاً لاستطلاعات استراتيجيين، إلا أنها ستفشل في استعادة أعلى مستوياتها التي بلغتها في عام 2021 حتى لو تحققت أكثر التقديرات تفاؤلاً.

أظهر استطلاع لمديري الصناديق في آسيا أجراه "بنك أوف أميركا" هذا الشهر أيضاً أن حوالي 90% من الآراء تتوقع تقدماً في الأسهم الآسيوية باستثناء اليابان.

أكبر المحفزات
من المتوقع أن يؤدي تفكيك الصين السريع لقيود كوفيد إلى تغذية اقتصادها المتعثر – واقتصاد شركائها التجاريين الإقليميين - مع نمو يقارب 5% في عام 2023. سيكون المحرك الآخر هو ضعف الدولار، مع انخفاض مؤشر الدولار في "بلومبرغ" بشكل مطرد عن مستواه القياسي الذي بلغه في سبتمبر.

يرى الاستراتيجيون أنه سيكون هناك انتعاشاً في السوق الأولية مدفوعاً بتقييمات منخفضة، يليه ارتفاع في توقعات الأرباح. وارتفعت تقديرات الأرباح الآجلة لمؤشر "مؤشر إم إس سي آي" لجميع الدول في آسيا والمحيط الهادئ باستثناء اليابان بنسبة 3.6% منذ أوائل نوفمبر، مما يشير إلى أن انخفاضاتها قد تكون قد وصلت إلى أدنى مستوياتها، بينما تستمر الانخفاضات بالنسبة لأعضاء مؤشر "ستاندرد آند بورز 500".

كتب دان فينمان، الرئيس المشارك لاستراتيجية الأسهم في آسيا والمحيط الهادئ لدى "كريدي سويس غروب"، في مذكرة هذا الشهر: "نعتقد أن آسيا يمكن أن تتفوق في الأداء في عام 2023.. سيقوم المستثمرون العالميون بتحويل الأموال من الولايات المتحدة إلى آسيا بفضل الإيرادات القوية، والهوامش الأعلى، ودورات أرباح، وضعف الدولار، والتحول الإيجابي في مراجعات ربحية السهم".

عاجل