رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مساهمة «لغة الضاد» في الثقافة الإنسانية.. العالم يحتفل باليوم العالمي للغة العربية 2022

نشر
اليوم العالمي للغة
اليوم العالمي للغة العربية

تصدر اليوم العالمي للغة العربية قوائم التريند بمحرك البحث «جوجل» الأشهر عالمياً والأكثر بحثاً، خلال الساعات القليلة الماضية بعد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، احتفال العالم ممثلاً في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو»، باليوم العالمي للغة العربية أمس الأحد 18 ديسمبر الجاري، بالتركيز في الاحتفال هذا العام الجاري تحت شعار «مساهمة العربية في الحضارة والثقافة الإنسانية».

احتفال منظمة «اليونيسكو»

احتفلت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «يونسكو»، للمرة الأولى بـ اليوم العالمي للغة العربية في 2012، وكرَّست هذا التاريخ السنوي لإبراز إرث اللغة العربية ومساهمتها العظيمة في الحضارة الإنسانية.

وتنظم «يونسكو» فعاليات تسلط الضوء على المساهمات الغزيرة للغة العربية في إثراء التنوع الثقافي واللغوي للإنسانية، فضلاً عن مساهمتها في إنتاج المعارف، وذلك من خلال موضوع هذا العام تحت عنوان «مساهمة اللغة العربية في الحضارة والثقافة الإنسانية».

وتجمع اللغة العربية أناساً، من خلفيات ثقافية ودينية واجتماعية متنوعة، بوصفها إحدى الركائز التي تقوم عليها القيم الإنسانية المشتركة.

احتفال اليونسكو في باريس

وتنظِّم «يونسكو» بمناسبة الاحتفال الخاص لهذا العام، سلسلة من حلقات النقاش والفعاليات الثقافية في مقرها في باريس، من خلال اجتماع الأكاديميون والباحثون والخبراء والشباب لمناقشة «التنوع الثقافي، تجربة اللغة العربية وتفاعلها مع اللغات الأخرى، والقيم الإنسانية المشتركة، الإمكانيات التي تتيحها التكنولوجيات الرقمية ووسائل الاتصال الحديثة».

وتتضمن الفعاليات الثقافية، رسماً حياً لجدارية للخط العربي ومعرضاً للوحات شِعرية على مدار اليوم، واختتم الاحتفال بإقامة حفل موسيقي.

احتفال اليونسكو والوفد الدائم للسعودية

ينظم الاحتفال بـ اليوم العالمي للغة العربية للعام الجاري 2022 بالتعاون مع الوفد الدائم لـ المملكة العربية السعودية لدى اليونسكو، وبالشراكة مع مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية.

400 مليون يتحدثون العربية كــ لغة رسمية

  • تعتبر اللغة العربية ركناً من أركان التنوع الثقافي للبشرية، هي إحدى اللغات الأكثر انتشارًا واستخدامًا في العالم، حيث يتكلمها يومياً ما يزيد على 450 مليون نسمة من سكان الأرض.
  • وقع الاختيار على هذا التاريخ بالتحديد، للاحتفاء باللغة العربية لأنه اليوم الذي اتخذت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1973 قرارها التاريخي بأن تكون اللغة العربية لغة رسمية سادسة في المنظمة.
  • أبدعت اللغة العربية بمختلف أشكالها وأساليبها الشفهية والمكتوبة والفصيحة والعامية، ومختلف خطوطها وفنونها النثرية والشعرية، آيات جمالية رائعة تأسر القلوب وتخلب الألباب في ميادين متنوعة تضم على سبيل المثال لا الحصر الهندسة والشعر والفلسفة والغناء.
  • تتيح اللغة العربية الدخول إلى عالم زاخر بالتنوع بجميع أشكاله وصوره، ومنها تنوع الأصول والمشارب والمعتقدات.
  • يزخر تاريخ اللغة العربية بالشواهد التي تبيّن الصلات الكثيرة والوثيقة التي تربطها بعدد من لغات العالم الأخرى، حيث كانت اللغة العربية حافزًا لإنتاج المعارف ونشرها، وساعدت على نقل المعارف العلمية والفلسفية اليونانية والرومانية إلى أوروبا في عصر النهضة.
  • أتاحت اللغة العربية إقامة الحوار بين الثقافات على طول المسالك البرية والبحرية لطريق الحرير من سواحل الهند إلى القرن الأفريقي.
اليوم العالمي للغة العربية

المديرة العامة لمنظمة اليونسكو

وجهت أودري أزولاي، المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، «يونسكو»، رسالة إلى الناطقين باللغة العربية، في العالمى للغة العربية، أكدت فيها على تقديرها لمن يحافظون على تراثهم اللغوي والثقافي.

بيان منظمة اليونسكو

قالت أودري أزولاي، في بيان نشرته منظمة اليونسكو، عبر موقعها الرسمي، «تود اليونسكو، بمناسبة الاحتفال السنوي العاشر ﺑﺎليوم العالمي للغة العربية، الإعراب عن تقديرها وتحياﺗﻬا للناطقين ﺑﺎللغة العربية الذين يبلغ عددهم زهاء 450 مليون نسمة من سكان العالم، والذين يحافظوا على تراث لغوي وثقافي فريد ورمز للتنوع والإلهام الثقافي من خلال المحافظة على اللغة العربية».

الأمم المتحدة تحتفل باللغة العربية

«إن الذى ملأ اللغاتِ محاسنًا.. جعل الجمال وسره فى الضاد»، بهذا البيت افتتحت الأمم المتحدة، عنوان احتفاليتها هذا العام باليوم العالمى للغة العربية حيث جاء عبر موقعها أن اللغة العربية تعد ركنًا من أركان التنوع الثقافى للبشرية وهى إحدى اللغات الأكثر انتشارًا واستخدامًا فى العالم.

والغرض من هذا اليوم هو إذكاء الوعى بتاريخ اللغة وثقافتها وتطورها من خلال إعداد برنامج أنشطة وفعاليات خاصة.

واللغة العربية لديها قدرة على التعريب واحتواء الألفاظ من اللغات الأخرى، بشروط معينة ودقيقة، كما أنها تمتلك خاصية الترادف والأضداد والمشتركات اللفظية.

وتتميز اللغة العربية بمظاهر الجمال، مثل «المجاز، الطباق، الجناس، المقابلة، السجع، التشبيه، وتحتوي على فنون اللفظ مثل، المحسنات البديعية، البلاغة الفصاحة وكل ما تشمل».

اليوم العالمي للغة العربية

أهمية اللغة العربية لدى المسلمين

  • أشادت الأمم المتحدة بثراء وانتشار اللغة العربية، مشيرة إلى أن «للعربية أهمية قصوى لدى المسلمين، فهي لغة مقدسة «لغة القرآن»، ولا تتم الصلاة والعبادات أخرى في الإسلام إلا بإتقان بعض من كلماتها.
  • اللغة العربية، لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في المنطقة العربية حيث كتب بها كثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى.
  • مثلت اللغة العربية حافزاً لإنتاج المعارف ونشرها، وساعدت على نقل المعارف العلمية والفلسفية اليونانية والرومانية إلى أوروبا في عصر النهضة، وأتاحت إقامة الحوار بين الثقافات على طول المسالك البرية والبحرية لطريق الحرير من سواحل الهند إلى القرن الأفريقي.

شيخ الأزهر يوجه رسالة للآباء بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية

طالب الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، المجتمع بالتمسك باللغة العربية والمحافظة عليها.

وقال في بيان له، أمس الأحد، «علموها أبناءكم وازرعوا فيهم أن اللغة هُوية، وأن الحفاظ على الهُوية لا يتعارض مع الحداثة ورَكْب التقدم، فلقد اختُصَّت العربية دون بقية اللغات بفضائل عدة؛ فكانت وعاء لخاتم الرسالات، وشاهد عيان على تقدم المسلمين والعرب وتفوقهم في مختلف العلوم على مرِّ العصور».

شيخ الأزهر يوجه رسالة للآباء بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية
شيخ الأزهر يوجه رسالة للآباء بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية

البحوث الإسلامية تطلق حملة توعية بعنوان «اللغة العربية.. هوية وارتقاء»

اليوم العالمي للغة العربية ..أعلن مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، إطلاق حملة توعوية شاملة بعنوان، «اللغة العربية.. هُوية وارتقاء»؛ بهدف الاهتمام باللغة العربية والعمل على الارتقاء بها من أجل الحفاظ على الهُوية، تزامنًا مع اليوم العالمي للغة العربية والذي يوافق الثامن عشر من شهر ديسمبر من كل عام، وهو اليوم الذي تم فيه الإقرار باللغة العربية لغة رسمية في الأمم المتحدة عام«1973».

البحوث الإسلامية تطلق حملة توعية
الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية دكتور نظير عياد

ترتيبها من حيث الانتشار

  • المركز الـ 4 من حيث الانتشار.
  • المركز الثالث من حيث عدد الدول التى تعترف بها كـ لغة رسمية.
  • المركز الرابع من حيث عدد مستخدميها على الإنترنت.

ألقاب لغتنا الجميلة

  • لغة أهل الجنة.
  • لغة القرآن.
  • لغة الضاد.

لغة الضاد أحد ألقاب اللغة العربية

اليوم العالمي للغة العربية  هو الاسم الذي يُطلقه العرب على لغتهم، فالضاد للعرب خاصة ولا توجد في كلام العجم إلا في القليل، وهنا الضاد المقصودة هنا ليست الضاد التي تستخدم اليوم في الفصحى التي هي عبارة عن دال مفخمة، أما الضاد العربية القديمة فكانت صوتاً آخر مزيجا بين الظاء واللام، وتم دمج هذا الصوت مع الظاء في الجزيرة العربية، لأن الظاء، ذال مفخمة، فتحولت بدورها في الحواضر إلى دال مفخمة مثل «تحول الثاء إلى تاء والذال إلى دال، وصارت هذه الدال المفخمة هي الضاد الفصيحة الحديثة».

اليوم العالمي للغة العربية
اليوم العالمي للغة العربية
اليوم العالمي للغة العربية
اليوم العالمي للغة العربية
عاجل