رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أردوغان يحذر اليونان من مواصلة استفزازاتها فى بحر إيجه

نشر
الرئيس التركي، رجب
الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان

حذر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، اليونان، من أنّ أنقرة ستفعل ما هو ضروري إذا استمرت أثينا فى استفزازاتها فى بحر إيجه.

وقال أردوغان -فى تصريحات صحفية مساء اليوم-: "إذا استمرت اليونان في التحرك في بحر إيجه، فإن تركيا ستفعل ما هو ضروري"، نقلاً عن قناة “العربية”.

وأضاف :"قد نأتي على حين غرة"، معتبرا أن أنقرة ليس لديها "خلاف" مع أثينا في بحر إيجه، الذي يتنازع البلدان السيادة على جزر به.

جاء ذلك، بعدما دعا وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، الجمعة، تركيا إلى خفض التوتر والعودة للحوار لحل النزاع الدائر بين البلدين.

وقال دندياس، إن على تركيا خفض التوتر مع بلاده من خلال الحوار لحل النزاع بين البلدين استنادا إلى القانون الدولي، دون التهديد بالحرب.

وفى وقت سابق من الشهر الجاري، توعد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الأحد الماضي، بضرب اليونان بالطائرات الحربية والمسيرات التركية، إذا لم تتوقف عن استفزازاتها.

وقال أردوغان -حينها-: "اليونان تخاف من طائراتنا الحربية وطائراتنا المسلحة من دون طيار..يقولون إنها ستضرب أثينا..إذا لم يهدأوا (يتوقفوا عن الاستفزازات) سنضرب طبعا..تركيا لا تعبث بهذه القضايا"، نقلاً عن موقع "روسيا اليوم".

يذكر أن تركيا تصر على أنّ نشر جنود أو أسلحة على جزر يونانية شرقي بحر إيجه قرب ساحلها ينتهك حالة عدم الانحياز العسكري للجزر وفقاً للقانون الدولي.

 في حين تؤكد اليونان أنها تحتاج هذا الإجراء للدفاع عن نفسها ضد أي هجوم محتمل من تركيا، موضحةً أن أنقرة تحتفظ بقوة عسكرية كبيرة على الساحل الغربي التركي في الجهة المقابلة للجزر.

عاجل