رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تايوان تطور صواريخ بعيدة المدى قادرة على استهداف شنغهاي أو بكين

نشر
أرشيفية
أرشيفية

شدد الرئيس السابق لأكبر صانع أسلحة في تايوان، كونج تشيا تشينج، اليوم الأحد، على أنّ الجزيرة طورت نوعين من الصواريخ بعيدة المدى قادرة على استهداف مدينتي شنجهاي أو بكين.

وقال تشينج، الرئيس السابق لمعهد "تشونج شان" الوطني للعلوم والتكنولوجيا الممول من حكومة تايوان -فى مذكراته المنشورة مؤخرا-إن الولايات المتحدة حذرت تايوان ذات مرة من الإطلاق التجريبي لصاروخ باليستي كبير ومنعت تايبيه من الحصول على مكونات رئيسية لصاروخ يطلق من السفن، نقلاً عن وكالة “سبوتنك” الروسية.

وأشار الخبير العسكري، بعض التفاصيل وراء الكواليس للعديد من مشاريع تطوير الصواريخ الكبرى التي شارك فيها خلال فترة عمله كرئيس للمعهد بين عامي 2004 و2007، قائلا إن مشروع "يون فنج" الذي أطلق عليه اسم "دبليو 99"، تضمن صاروخ "كروز" أسرع من الصوت باستخدام محرك نفاث، والذي يتمتع "باختراق ممتاز حيث ينزل عموديا ويصيب الهدف".

وأضاف، أنه عند الوصول إلى ارتفاع معين، يسمح المحرك الذي يعمل بالوقود الصلب للصاروخ بالسفر بسرعات تفوق سرعة الصوت تزيد قليلا على 3 ماخ (3675 كم/ ساعة أو 2284 ميلا في الساعة).

وتابع بالقول، أن صاروخ "كروز" المطور محليا والأسرع من الصوت، يبلغ مداه التشغيلي أكثر من ألف كيلومتر ويصعب اعتراضه، ما يجعله رادعا رئيسيا لأي عدو.

ووفقا له، فإن الصاروخ طور في أواخر التسعينيات خلال فترة رئاسة لي تنج هوي للجزيرة. 

عاجل