رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الدوما: تدخل واشنطن لمنع كييف من اغتيال رئيس الأركان الروسي يؤكد ضلوعها بالنزاع بأوكرانيا

نشر
الجنرال الروسي، فاليري
الجنرال الروسي، فاليري جيراسيموف

اعتبر مجلس الدوما الروسي، اليوم الأحد، منع الولايات المتحدة كييف من محاولة اغتيال رئيس أركان الجيش الروسي، فاليري جيراسيموف، يؤكد ضلوع واشنطن فى النزاع الدائر فى أوكرانيا.

وقال نائب رئيس لجنة مجلس "الدوما" للشؤون الدولية، أليكسي تشيبا -فى تصريحات صحفية مساء اليوم-: "هذا يؤكد مرة أخرى البيانات حول التخطيط المسبق وقيادة الولايات المتحدة لجميع تحركات أوكرانيا، حيث قالوا إنهم تدخلوا، ولم يوافقوا، وهذا يعني أن كل شيء تم التحضير له"، نقلاً عن موقع “روسيا اليوم”.

وأضاف، أن كل هذا يتم بشكل حصري بمشاركة الولايات المتحدة، ويجري بعد ذلك تنفيذه بأيد أوكرانية.
وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، كشفت سابقا اليوم، أن واشنطن حاولت منع كييف من شن هجوم على رئيس الأركان الروسي فاليري جيراسيموف، بغرض اغتياله.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمريكية مطلعة، قولها إن الإدارة الأميركية كانت أول من اكتشف أن غيراسيموف كان يخطط لزيارة الخطوط الأمامية لقواته في أوكرانيا، لكن الولايات المتحدة لم تمرر هذه المعلومات إلى أوكرانيا، "خوفا من أن تؤدي محاولة اغتياله إلى حرب بين الولايات المتحدة وروسيا".

وأضافت، أنه بعدما علمت كييف بأنباء الزيارة، حاول المسؤولون الأميركيون دون جدوى إقناع أوكرانيا بإلغاء الهجوم، حيث مضت أوكرانيا في تنفيذ مخططها لكن غيراسيموف لم يصب بأذى.
 

عاجل