رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شركات العمل عن بعد الناشئة تتجه لإنشاء مكاتب افتراضية

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف مديرو "زووم فيديو كوميونيكشنز" في عروض تقديمية في مركز مؤتمرات سان خوسيه على مدى يومين من أوائل نوفمبر عن خطط للتحول إلى منصة عمل يومي بدلاً من أداة اجتماعات عبر الإنترنت.

 يعتمد ذلك على تطبيق "زووم سبوتس"، الذي سيُطرح مطلع 2023 ويوفر بيئة عمل افتراضية غير رسمية عبر إتاحته لممارسات افتقدها الموظفون نتيجة العمل عن بُعد كالمحادثات غير الرسمية والتواصل الآني دون موعد مسبق.

قال أوديد غال، كبير مسؤولي المنتجات مخاطباً مستثمري "زووم": "لا يشعر البعض وخاصة من يعمل من المنزل بأنه جزء من الفريق، كما نفتقد تلك المحادثات التي يُمكنك خلالها التحدث عن حياتك الشخصية واتخاذ قرارات تخص العمل في الأروقة".

يُمكن أن نطلق عليها "ميتافيرس" بيئة العمل. بينما اقتصرت مشاريع بيئة العمل الرقمية السابقة على ما يُشبه ألعاب الفيديو أو التركيز على استضافة فاعليات لمرة واحدة عبر الإنترنت، اضطر بعضها لتقليص النفقات أو تغيير النشاط. من بين أحدث المشاريع في ذلك المجال، المشروع الذي يتمتع بتصميم واستخدام احترافي وتأسس بالتعاون بين مجموعة شركات ناشئة رائدة من بينها: "روم" ، و"كوزي"و"تيميكو" لتستخدمه آلاف الشركات للعمل اليومي.


لكن تلك الشركات لا تتمتع بمكانة "زووم" الراسخة لدى أصحاب العمل، فقد استخدمت 210 آلاف شركة هذه التقنية في الربع الأخير بزيادة 14% على أساس سنوي. تعوّل "زووم" على توسيع ما تطرحه من منتجات تشمل البريد الإلكتروني وأدوات جدول المواعيد لتعويض تراجع عدد العملاء من أفراد والشركات الصغيرة أخيراً.

قال مايكل لام، مدير مجموعة المنتجات أن الشركة وضعت هدفاً هذا العام للبدء بتطوير "سبوتس"، الذي لا يقتصر على مجرد "إتاحة لقاءات عفوية فقط بل لزيادة انخراط الموظفين باستمرار".

تؤكد الشركات الناشئة المتخصصة بتوفير خدمات بيئة العمل الافتراضية أنها قد طرحت ذلك قبلاً، فيمكن للموظفين لدى دخولهم بيئة العمل الرقمية ولوج غرف الاجتماعات والمطابخ ومساحات التواصل الاجتماعي، كما يُمكن لكل فريق مثل فرق الهندسة والتصميم والمبيعات تصميم مساحة خاصة بكل منهم على حدة.

 لدى الضغط على أيقونة شخص ما، يظهر على الفور ما إذا كان يمكنه التحدث أو إجراء مكالمة أو أنه منشغل ولا يرغب بالتفاعل، كما يُمكن للمستخدمين وضع لمسات شخصية مثل جلب كلب افتراضي للمكتب.

 تبلغ الرسوم للموظف الواحد شهرياً نحو 10 دولارات، أي ما يُعادل نحو نصف ما تتقاضاه "زووم" لقاء أحد منتجاتها من شركة يتراوح عدد موظفيها ما بين 10- 99 موظفاً.