رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ميلاد «طباخ الريس».. طلعت زكريا قدم دور الفتوة وأبدع فى الوصول للقصر الجمهوري

نشر
عيد ميلاد الفنان
عيد ميلاد الفنان طلعت زكريا

تحل اليوم الأحد ذكري ميلاد الفنان الراحل طلعت زكريا محمد يوسف، واسمه الفني طلعت زكريا، والمولود في مثل هذا اليوم 18 ديسمبر عام 1960 بمدينة الإسكندرية عروس البحر المتوسط.

أبدع طلعت زكريا، في تقديم عديد من أدواره الكوميدية، والتي تركت بصمة كبيرة مع جمهوره ومتابعيه وخلدت اسمه لخفة دمه، كأحد أهم نجوم صناعة الكوميدية على الساحة الفنية.

ولا يختلف طلعت زكريا، وهو يقف على خشبة المسرح عن الممثل الذي يشاهده الجماهير عبر التليفزيون وشاشة السينما.

تميز طلعت زكريا بقدرته على إضحاك جميع طوائف المجتمع لموهبته الفنية النادر تواجدها.

وفي ذكرى ميلاد الفنان طلعت زكريا اليوم، يستعرض موقع «مستقبل وطن نيوز»، أهم المحطات الفنية في حياة الفنان الراحل طلعت زكريا ومن بينها...

أهم المحطات الفنية في حياة الفنان طلعت زكريا في ذكري ميلاده الـ 62

  • ولد طلعت زكريا محمد يوسف، واسمه الفني طلعت زكريا، في مدينة الإسكندرية عام 1960، وبدأ حياته بائعاً للصحف وعاملًا في مطعم وسائقاً.
  • بسبب عشقه للفن التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ودرس به التمثيل ليتخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1984 وانضم إلى فرقة الإسكندرية المسرحية.
  • بدأ نشاطه الفني قبل تخرجه من المعهد، عن طريق مشاركته في مسرحية استعراضية بعنوان «الشخص»، إعداد الشاعر أمل دنقل، مأخوذة عن مسرحية لبنانية تحمل الاسم نفسه، وتم معالجتها بطابع شعبي مصري، وعرضت في عام 1968 بطولة عفاف راضي.
  • في عام 1986، انتقل الفنان طلعت زكريا من الإسكندرية إلى القاهرة.
  • بدأ إنطلاقته الفنية عام 1987، بمشاركة الفنان الراحل سمير غانم مسرحية «فارس وبني خيبان»، وفيلم حادي بادي بطولة دلال عبد العزيز ونورا.
  • توالت أعماله المسرحية خلال التسعينات من خلال عدة مسرحيات، منها «البعبع، الدبابير، بهلول في إسطنبول وأنا ومراتي ومونيكا».
  • قدم الفنان طلعت زكريا أكثر من 170 عملاً فنياً وتحديداً في عام 2000، منها، «دو ري مي فاصوليا وكحيون ربح المليون».
طلعت زكريا ونجلته إيمي

طلعت زكريا وعلاقته بالسينما

  • قدم طلعت زكريا في السينما العديد من الأفلام المهمة، وكانت بدايته أمام الزعيم عادل إمام في أفلام، «بخيت وعديلة 2 أو الجردل والكنكة «1996»، أبو خطوة ونور ونار».
  • لمع في أفلام مختلفة، منها «جائنا البيان التالي، شجيع السيما، الرجل الأبيض المتوسط، محامي خلع، التجربة الدنماركية، حرامية في تايلاند، أوعى وشك، خالتي فرنسا، غبي منه فيه، حريم كريم، سيد العاطفي، عمارة يعقوبيان، الفيل في المنديل والذي لم يحقق نجاحاً جماهيرياً مطلوباً».
  • حصل الفنان طلعت زكريا على دور البطولة، في فيلم «طباخ الريس»، والذي لعب فيه دور طباخ الرئيس في القصر الجمهوري».
  • كان يحلم بتقديم سلسلة أفلام توازي نجاحه في فيلم طباخ الرئيس، ومنها «حارس - سائق الرئيس»، لكنه رحل قبل تحقيق حلمه لتعرضه لازمة صحية.

أعماله الدرامية

  • شارك في العديد من الأعمال الدرامية ومن بينها، «هي وغيرها، حلم الجنوبي، أبو العلا 90، حياة الجوهري، الضوء الشارد، قط وفار فايف ستار، القرموطي في مهمة رسمية، جائزة نوفل، أميرة في عابدين ومبروك جالك قلق».
  • لعب دور الفتوة، الذى يتحدى عاشور الناجى «الفنان نور الشريف» خلال المسلسل الشهير، «الحرافيش»، وقدم دوره بالمسلسل بعيداً عن الكوميديا الذى اشتهر بها فيما بعد ليصارع الفنان على زعامة المنطقة خلال أحداث المسلسل.
الفنان طلعت زكريا

حياته الزوجية والاجتماعية

  • تزوج طلعت زكريا ، مرتين الأولي من سيدة من خارج الوسط الفني وأنجب منها «عمروإيمى».
  • تزوج للمرة الثانية من السيدة شيرين المنزلاوي والدة الفنانة هنا الزاهد، والذى تولي تربيتها منذ أن عرفته وهي في الصف السادس الإبتدائي.
الفنان الراحل طلعت زكريا ونجلة زوجته الفنانة هنا الزاهد

إيفيهاته

اشتهر الفنان الراحل طلعت زكريا، خلال مسيرته الفنية، بجانب خفة دمه بالسهولة في أدائه والعديد من الإيفيهات ومن بينها، «البوليس هيدخل من الباب دا ونتمسك هنا.. شكلك فاهم يا نصة.. لو لم أكن مصريًا لوددت أن أكون إسكندريًا، تعبيراً عن حبه لمصر .. أنت فاكر نفسك بتلعب في مركز شباب ليفربول، ده أنت في الحطابة يلا.. إيه اللي وداك عجيبة إحنا هنا في غريبة، بس بس بس، بس يا عم الله يرضى عليك، ساعة ونص مريم، الواحة كلها مفيهاش غيرمريم، مفيش شادية نادية وعايدة .. قول «حاحا»، من فيلم «التجربة الدنماركية» بطولة الزعيم عادل إمام.

الفنان الراحل طلعت زكريا

آخر بطولاته السينمائية

قدم طلعت زكريا، آخر بطولاته المطلقة فى السينما، فيلم «حليمو أسطورة الشواطئ» عام 2017 بطولة «دينا وريم البارودي».

طلعت زكريا وريم البارودي فى فيلم حليمو أسطورة الشاطئ

وفاته

  • أُصيب الفنان طلعت زكريا في سبتمبر عام 2007، بالتهاب في أحد شرايين المخ، أدى إلى إصابته بغيبوبة لمدة شهرين كاملين، تسببت في اعتزاله العمل الفني لفترة قصيرة.
  • تعافي بعدها وعاد لتقديم عدة أدواره الناجحة وظهر عليه المرض خلال حفل زفاف الفنان أحمد فهمي وهنا الزاهد نجلة زوجته شيرين المنزلاوي.
  • توفي الفنان طلعت زكريا يوم الثلاثاء، 8 أكتوبر 2019 إثر أزمة صحية، في إحدي مستشفيات أكتوبر، عن عمر يناهز 59 عامًا.
  • شيعت جنازته يوم الأربعاء 9 أكتوبر 2019، عقب صلاة الظهر في مسجد العمري بالعطارين بمحافظة الإسكندرية، وأقيم العزاء في مسجد الحامدية الشاذلية، بعد صلاة المغرب التزاماً بوصية الفقيد.
عيد ميلاد الفنان  طلعت زكريا
عاجل