رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«قومي البحوث» يحصد المركز الأول فى مؤشر «سيماجو» على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

نشر
المركز القومي للبحوث
المركز القومي للبحوث

حصد المركز القومي للبحوث، للعام الثانى على التوالي، المركز الأول فى مؤشر سيماجو للمراكز والمعاهد البحثية (2022) على مستوى مصر والشرق الأوسط وشمال إفريقيا. 
وأشار المركز ،في بيان أصدره اليوم ، إلى تقدمه هذا العام فى المؤشر العام من المركز 629 إلى المركز 546 على مستوى العالم، وفي مؤشر الأبحاث تقدم من المركز 359 إلى المركز 333، كما تقدم فى مؤشر الإبتكار من المركز 442 إلى المركز 372، وفي مؤشر التأثير المجتمعي تقدم من المركز 230 إلى المركز 224.
وأوضح أنه على مستوى مصر جاء مركز البحوث الزراعية فى المركز الرابع، وهيئة الطاقة الذرية فى المركز الخامس، ومعهد بحوث البترول في المركز السابع، كما شغلت مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية المركز الحادى عشر. 
وتعتبر مؤسسة سيماجو هى محررة هذا التصنيف الأكاديمي بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومؤسسة السيفير بهدف خلق بيئة تنافسية لتعزيز نتائج الأبحاث الصادرة عن المراكز البحثية، وتعزيز التعاون بين المراكز البحثية المصرية ونظرائها فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. 
وتعتمد مؤشرات التقييم على ثلاثة محاور أساسية، الأول منها الإنتاج البحثي للمؤسسة ويشمل عدد الأبحاث الدولية المنشورة وتميزها ومعدلات الإستشهاد بها وقيمتها العلمية، أما المحور الثاني فيشمل الإبتكار بمايعكس المردود الإقتصادى للبحث العلمى ويتناول المحور الثالث من مؤشرات التقييم الخدمات المجتمعية.