رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحة تكشف أهداف وتفاصيل مبادرة «صحة الرئة»

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت وزارة الصحة والسكان عن أهداف مبادرة "صحة الرئة" التي أطلقتها الوزارة مؤخرًا بهدف الكشف المبكر عن مرض «الانسداد الرئوي»، بين المدخنين.

وأوضحت أنه يتم استخدام جهاز قياس وظائف التنفس، إلى جانب رفع الوعي الثقافي بخطورة التدخين، وضرورة الإقلاع عنه.

وأوضحت الوزارة أن فرق الحملة تجمع بيانات التاريخ المرضي للمدخنين، وأي شكاوى تنفسية، خاصة السعال المتكرر، مع قياس وظائف التنفس من خلال جهاز قياس كفاءة الرئة.

وأشارت وزارة الصحة إلى أنه يتم الكشف المبكر عن مرض الانسداد الرئوي وتحديد درجته إلى جانب تقديم النصائح الخاصة بالإقلاع عن التدخين وتوجيه المدخن لأخذ العلاج اللازم، كما يتم متابعة المرضى من خلال هواتفهم، وتوجيههم إلى عيادات صحة الرئة المنتشرة في مستشفيات الأمراض الصدرية على مستوى الجمهورية.

وأكدت أن التدخين هو أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن، الذي يعد ثالث الأسباب المؤدية إلى الوفاة عالميا، مؤكدًا أهمية التشخيص والعلاج المبكرين، لإبطاء تفاقم الأعراض والنوبات.

يذكر أن مرض الانسداد الرئوي المزمن، هو مرض رئوي التهابي مزمن يتسبب في إعاقة تدفق الهواء إلى خارج الرئتين، كما أن التعرض البيئي لدخان التبغ، والتعرض للغبار والأدخنة والمواد الكيميائية هي أبرز العوامل التي تزيد من احتمالات الإصابة بالانسداد الرئوي.

وتابعت: أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن لا تظهر غالبًا إلا بعد تعرض الرئة لضرر كبير، وعادةً ما تتفاقم بمرور الوقت، خصوصًا إذا استمر التعرض للتدخين، مضيفة أن مؤشرات وأعراض داء الانسداد الرئوي المزمن قد تتضمن ضيق النفس -خصوصًا أثناء الأنشطة البدنية- وضيق الصدر، والسعال المزمن الذي قد ينتج عنه مخاط (بلغم) وعدوى الجهاز التنفسي المتكررة، وقلة النشاط، وفقدان الوزن غير المتعمَّد، وتورم الكاحلين أو القدمين أو الساقين.

عاجل