رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

برونزية كأس العالم.. المغرب يواجه كرواتيا غدًا بحثًا عن إنجاز إفريقي جديد

نشر
منتخب المغرب
منتخب المغرب

ينهي منتخب المغرب مشواره المثير في بطولة كأس العالم "قطر 2022"، غدا السبت، بمواجهة منتخب كرواتيا على استاد خليفة الدولي، في مباراة تحديد صاحب المركز الثالث للمونديال.

ويبحث المنتخب المغربي عن تحقيق إنجاز تاريخي، من خلال حصد المركز الثالث والميدالية البرونزية لكأس العالم، لأول مرة في تاريخه، وفي تاريخ قارة إفريقيا.

ويسعى منتخب "أسود الأطلس" لكي يكون أول منتخب عربي وإفريقي يتوج بالميدالية البرونزية في تاريخ كأس العالم، وكذلك أول منتخب من خارج قارتي أوروبا وأمريكا الجنوبية يحصد ميدالية في تاريخ بطولات كأس العالم.

وكان منتخبا الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية فقط من خارج قارتي أوروبا وأمريكا الجنوبية، اللذان نجحا في التأهل للدور نصف النهائي لبطولة كأس العالم، وذلك في نسختي 1930 و2002.

كما يسعى وليد الركراكي المدير الفني لمنتخب المغرب، ليكون أول مدرب عربي وإفريقي يحصل على ميدالية في تاريخ بطولة كأس العالم.

ويعاني المنتخب المغربي في لقاء الغد، من الإصابات والإجهاد الذي تعرض له عدد كبير من لاعبيه بسبب ضغط المباريات في الفترة الأخيرة؛ حيث تحوم الشكوك حول قدرة كل من غانم سايس ونصير مزراوي ونايف أكرد وكذلك عز الدين أوناحي، على المشاركة في مباراة كرواتيا، بسبب الإصابات المختلفة.

وكان منتخب المغرب قد خسر مباراة الدور نصف النهائي لكأس العالم 2022، أمام منتخب فرنسا بهدفين دون رد؛ ليخوض لقاء تحديد صاحب المركز الثالث.

وخاض منتخب "أسوط الأطلس" المغربية، في حصيلة مشاركاته الـ 6 بكأس العالم، 22 مباراة حقق 6 انتصارات وتعرض لـ 10 هزائم وتعادل 6 مرات، سجل لاعبوه 18 هدفا، واستقبلت شباكه 24 هدفا.

وفي المقابل، يأمل منتخب كرواتيا في حصد المركز الثالث بكأس العالم للمرة الثانية في تاريخه، بعدما فعلها من قبل عام 1998 في مشاركته الأولى بالمونديال، فيما يظل أبرز إنجازات المنتخب الكرواتي، هو الحصول على المركز الثاني في النسخة الماضية عام 2018 في روسيا.

وكان منتخب كرواتيا قد خسر مباراة الدور نصف النهائي للمونديال، أمام منتخب الأرجنتين بثلاثة أهداف دون رد؛ ليلعب لقاء تحديد صاحب المركز الثالث للمرة الثانية في تاريخه.

وفي حصيلة مشاركاته الـ 6 في كأس العالم، لعب منتخب كرواتيا، قبل هذا اللقاء، 29 مباراة حقق 14 انتصارا وخسر 9 مرات وتعادل في 6 لقاءات، سجل 41 هدفا واستقبلت شباكه 32 هدفا.

وسبق للمنتخب المغربي أن واجه نظيره الكرواتي في دور المجموعات للمونديال الحالي، وانتهت المباراة بالتعادل السلبي، قبل أن يتأهل المنتخبان معا إلى دور الـ 16.

وكانت مباراة المنتخبين المغربي والكرواتي في مرحلة المجموعات للمونديال الحالي، هي الثانية بينهما على الصعيدين الرسمي والودي، حيث سبقها لقاء آخر ودي عام 1996 وانتهى بفوز منتخب كرواتيا بضربات الترجيح.