رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

معهد الفلك ينظم فعالية لرصد تعامد الشمس على معابد الكرنك

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، تنظيم فعالية لرصد ظاهرة تعامد الشمس على بهو الأعمدة بمعابد الكرنك في الأقصر، صباح الأربعاء المقبل، تحت إشراف وتنسيق وزارة السياحة والآثار، وهيئة التنشيط السياحي في الأقصر.

وأوضح القاضي، أن الشمس ستشرق على المحور الرئيسي لمعابد الكرنك، في نحو الساعة السادسة و30 دقيقة من صباح الأربعاء، الموافق 21 ديسمبر، تزامنًا مع يوم الانقلاب الشتوي الذي يحدث في الساعة الحادية عشرة و48 دقيقة مساء اليوم نفسه، وبحسب الروايات الأثرية فإن هذا التعامد قد يكون إعلانًا لبداية الشتاء أو احتفالًا بميلاد "رع الكبير".

وأضاف، أن المعهد بالتعاون مع الجهات المعنية بمحافظة الأقصر، سينظم يوم الثلاثاء المقبل، قبل فعالية الرصد، أمسية فلكية عن تعامد الشمس على المعابد المصرية، كذلك فعاليات رصد لصفحة السماء باستخدام التليسكوبات الفلكية الصغيرة، وذلك بمكتبة مصر العامة بالأقصر. 

وأكد القاضي، أنه خلال الندوة وفعاليات الرصد سيقوم علماء وباحثون متخصصون من المعهد بشرح وتفسير حيثيات تلك الظاهرة للحضور والإجابة على تساؤلاتهم واستفساراتهم، داعيًا جميع المهتمين برصد ومتابعة الظواهر الفلكية وهواه الفلك بالمشاركة وحضور تلك الفعاليات.

عاجل