رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«ظاهرة بداية الشتاء».. تعامد الشمس على المحور الرئيسي لمعابد الكرنك الأربعاء

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، شروق أشعة الشمس على المحور الرئيسي لمعابد الكرنك بالأقصر، وقدس أقداس معبد قصر قارون بالفيوم، الأربعاء المقبل، "يوم الانقلاب الشتوي"، الذي يعد إيذانًا ببدء فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي، حيث تحدث تلك الظاهرة بشكل سنوي على مدار يومي 21 و 22 من ديسمبر من كل عام.

وأوضح تادرس، أن المعبدين تم تصميمهما وبناؤهما على أساس فلكي ثابت، وهو شروق الشمس يوم الانقلاب الشتوي “21 ديسمبر”، مُؤكدًا عبقرية المصريين القدماء في علوم الفلك وتحديدهم يوم وموعد الانقلاب الشتوي تحديدا دقيقا، حيث كانت الشمس تلعب دورًا رئيسًا في طقوس عقيدة تلك الحضارة.

وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن الانقلاب الشتوي لعام 2022 سيحدث يوم الأربعاء 21 ديسمبر الجاري، الموافق 27 من جمادى الأولى 1444هـ الساعة 23:48، معلنًا بداية فصل الشتاء فلكيًا، الذي يصل طوله إلى 88 يومًا و23 ساعة و38 دقيقة، وينتهي يوم الإثنين 20 مارس 2023، الموافق 28 من شعبان 1444هـ الساعة 23:26.

يأتي ذلك، طبقًا للحسابات الفلكية والأرصاد التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس، في المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

عاجل