رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أبو العينين: مبادرات الرئيس السيسي لإفريقيا ستحدث نقلة استثمارية وحضارية للقارة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد النائب محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب الرئيس الشرفي لبرلمان البحر المتوسط على أن العالم يشهد أزمات اقتصادية وتغييرات جيوسياسية غير مسبوقة قد تعيد تشكيل الخريطة الاقتصادية والسياسية وتعيد تشكيل النظام الدولي وتودي إلى الانتقال من العالمية إلى الإقليمية والوطنية.

جاء ذلك خلال كلمته أمام اجتماع اللجنة رفيعة المستوى حول زيادة التعاون بين القطاع الخاص الإفريقي والأمريكي من أجل تعزيز الاستثمار والتجارة في إفريقيا على هامش قمة ومنتدى الأعمال بين قادة الولايات المتحدة وإفريقيا بواشنطن.

وأشار أبو العينين إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي حريص على النهوض بالقارة الإفريقية من خلق العديد من المشروعات التنموية كمشروع إقامة طريق من القاهرة إلى جنوب إفريقيا، وإقامة على جانب هذا الطريق العديد من المشروعات اللوجيستية والمجمعات الصناعية، مؤكدًا أن الرئيس السيسي يؤمن بوضع روئ محددة في تحقيق التنمية وهو من فعله خلال السنوات الاخيرة في خلق نهضة لم تحدث من قبل في ظل ظروف عالمية صعبة.

وأوضح وكيل مجلس النواب: لقد كانت إفريقيا من أكثر القارات التي عانت من الأزمات الأخيرة نتيجة ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة وزيادة عب المديونية وارتفاع أسعار الفائدة وتأثيرات التغير المناخي، واصفا إفريقيا بأنها قارة المستقبل من خلال إمكانية أن تكون سلة غذاء العالم والوطن الجديد للطاقة المتجددة، مؤكدًا أن التنافس على إفريقيا على أشده بين كافة القوى الدولية وهذا التنافس لا يجب أن يكون مباراة صفرية فمكاسب طرف ليست على حساب طرف لأن إفريقيا اليوم ليست إفريقيا الأمس.

وطالب  وكيل مجلس النواب بضرورة تحديد خريطة استثمارية واحدة لإفريقيا وتبني سياسات جاذبة ومحفزة للقطاع الخاص وإنشاء وكالة إفريقية لتشجيع الاستثمار، منوها إلى أن في مصر الآن يستطيع كل مستثمر الحصول على الرخصة الذهبية.

وأكد الرئيس الشرفي لبرلمان البحر المتوسط أن إفريقيا تمتلك فرص هائلة في العديد من القطاعات سواء في الطاقة المتجددة أو مجال الهيدروجين الأخضر والنفط والغاز وغيرها.

وطالب أبو العينين الولايات المتحدة الأمريكية بأن يكون الإرادة السياسية القوية والروية الدائمة وأن تفكر بشكل كبير وجيد لعلاقاتها مع إفريقيا وأن توفر الأدوات والموارد لبناء، شراكة وصداقة حقيقية مع إفريقيا.

وأشار وكيل مجلس النواب إلى أن ما نحتاجه من الولايات المتحدة الأمريكية هو تغيير التصورات حول إفريقيا وتسليط الضوء على القارة موجهة أمنه ومربحة وموثوقة للاستثمار وأن تطلق حملات لمساعدة الشركات الأمريكية بما في ذلك الشركات الصغيرة على معرفة الفرص والإمكانات الهائلة التي تمتلكها إفريقيا وأن تقدم حوافز وضمانات تشجيع شراكتها على الاستثمار في إفريقيا وضرورة التفكير في عقد اتفاقية تجارة حرة أمريكية إفريقية.

عاجل