رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المركزي الأوروبي يرفع أسعار الفائدة إلي 2.5%

نشر
رئيسة البنك المركزي
رئيسة البنك المركزي الأوروبي

أعلن المركزي الأوروبي رفع أسعار الفائدة بـ 50 نقطة أساس لتصعد إلى 2.5% لتوافق توقعات الخبراء وتسعير الأسواق الأوروبية.

وارتفعت نسبة الفائدة على الإقراض إلى 2% مرتفعة 50 نقطة أساس.

وارتفع تسهيل الإقراض الهامشي من البنك المركزي الأوروبي من 2.25% إلى 2.75% بزيادة 50 نقطة أيضًا.


وأكدت محافظ البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد على أن البنك سيستمر برفع أسعار الفائدة بالمقدار المناسب، لمحاولة منع التضخم المرتفع من أن يصبح مترسخا.

كما شددت لاجارد مرة أخرى على أن البنك المركزي الأوروبي سيستمر باستخدام السياسة النقدية لخفض التضخم إلى هدف 2%، مضيفة أن ذلك لا بد من أن يتم في ظل دعم مرونة النظام المالي لمنطقة اليورو.

وأوضحت لاجارد أن هذه المرونة ضرورية لمساعدة النظام المالي على تحقيق هدفه النهائي المتمثل في دعم الاقتصاد الحقيقي لمنطقة اليورو ومساعدة المركزي الأوروبي بتحقيق استقرار الأسعار.

وأشارت لاجارد إلى أن الشروط الرئيسية التي تجعل الأنظمة مرنة هي تمتعها بالقدرة على تحمل الصدمات الفورية، بجانب القدرة على التكيف بشكل فعال مع الظروف الجديدة.


حذرت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد من أن السياسات المالية لبعض الحكومات الأوروبية قد تؤدي إلى زيادة الطلب، وأن السياسات المالية والنقدية تحتاج إلى العمل بشكل متزامن لتحقيق نمو اقتصادي مستدام ومتوازن.

وقالت لاجارد: "السياسات المالية التي تخلق طلبًا زائدًا في اقتصاد مقيد العرض قد تجبر السياسة النقدية على التشديد أكثر مما قد يكون ضروريًا".

وأضافت: "للأسف، في الوقت الحالي، على الأقل بعض الإجراءات المالية التي نقوم بتحليلها من العديد من الحكومات الأوروبية وخاصة حكومات منطقة اليورو تشير في اتجاه الفئة الأخيرة"، في إشارة إلى الإجراءات التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الطلب.

عاجل