رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في عيد ميلاد «ماما المجال».. أسرار علاقة إنعام سالوسة بالسندريلا

نشر
الفنانة إنعام سالوسة
الفنانة إنعام سالوسة

يصادف اليوم الخميس، 15 ديسمبر عيد ميلاد الفنانة إنعام سالوسة والمولودة في مثل هذا اليوم عام 1939 بمحافظة دمياط، وتبلغ من العمر 83 عامًا، أبدعت خلاله بمسيرة فنية متميزة متعددة الأدوار والأعمال المتميزة، التي تركت رصيدًا كبيرًا من المحبة في قلوب الجماهير والمتابعين لها بحد وصفهم بلقبها «ماما المجال»، لما تمتلكه من قدرات تمثيلية رائعة سواء في السينما أو الدراما.

ويسلط موقع «مستقبل وطن نيوز»، خلال السطور التالية أبرز المحطات في حياة الفنانة القديرة إنعام سالوسة، احتفالاً بعيد ميلادها الـ83.

 أبرز المحطات في حياة الفنانة القديرة إنعام سالوسة

  • ولدت الفنانة إنعام سالوسة في مثل هذا اليوم 15 ديسمبر عام 1939 بمحافظة دمياط.
  • ارتبطت بالفن منذ صغرها، وتعلمت العزف على آلة الأكورديون ، ليستمر عشقها للموسيقى حتى مرحلة الثانوية العامة.
  • تغير عشقها من الموسيقى إلى التمثيل أثناء دراستها، في كلية الآداب، جامعة عين شمس لتشارك مع فرقة الجامعة، العديد من العروض على خشبة مسرح الجامعة، وتحمس لموهبتها، العديد من عباقرة الفن، أمثال «حمدي غيث، محمود مرسى وعبدالرحيم الزرقانى، اعترافاً بموهبتها الكبيرة.
  • لم تكتف إنعام سالوسة، بحب التمثيل، ولكنها اتجهت إلى دراسته عقب تخرجها في كلية الآداب لتلتحق بـ المعهد العالي للفنون المسرحية، وأثناء سنوات الدراسة كان عدد من المخرجين يقومون بزيارات للمعهد من أجل التعرف على المواهب وتقديم الفرص في السينما والتليفزيون لمن يستحقون.
  • باتت الصدفة في حياة الفنانة إنعام سالوسة ، من خلال رؤيتها للمرة الأولي ومتابعتها عن طريق المخرج نور الدمرداش عام 1964 عندما رشحها للمشاركة في مسلسل «لا تطفئ الشمس» بطولة صلاح السعدني وزوزو ماضي، لتبدأ انطلاقتها في عالم الفن.
  • جاءت بدايتها في السينما من خلال فيلمي «الست الناظرة والعمل الفني التلميذ والأستاذة في عام 1968».
  • اشتهرت بكونها «فنانة كوميدية خاصة» في مسلسل ليالي الحلمية، بالإضافة لتقديم أعمال تراجيدية أكدت موهبتها العالية من خلال «مسلسل ذئاب الجبل، بطولة الفنان أحمد عبد العزيز وسماح أنور وفيلم «عسل أسود، بطولة الفنان أحمد حلمي وإدوارد وإيمى سمير غانم».
  • أثبتت الفنانة إنعام سالوسة، قدرتها على تقديم كل دور يعرض عليها وتشعر أنه سيضيف لتاريخها الفنى الكبير الذى بدأ فى الستينيات ومازالت مستمرة في العطاء.
  • برعت إنعام سالوسة، فى أداء أدوارها المختلفة، منها «الزوجة والأم للعديد من الأبطال خلال أعمالها الفنية الرائعة متميزة بطريقتها البسيطة وإلقاء الإيفيهات.
  • تعددت إيفيهات الفنانة إنعام سالوسة المتنوعة، ومن بينها، «إن شاء الله وألف ألف مبروك وربنا يتمم بخير، بكرة هتتعود وتجيلك تناحة وتكسب مناعة.. يامرك يانعمة، أنا ماما يالا خلال أحداث فيلم الحرب العالمية الثالثة بشخصية «رئيسة عصابة».
الفنانة القديرة إنعام سالوسة
  • أبدعت في تقديم قدراتها الفنية الرائعة لخطف القلوب وإبهار الجميع حتى وإن لم تنل أدوار البطولة، لكنها تميزت في دورها في فيلم «الإرهاب والكباب، بطولة الزعيم عادل إمام.
  • جسدت دور الأم العظيمة في العديد من الأدوار الطيبة والصابرة، منها «دور أم سعيد في مسلسل عسل أسود، أم حسن في فيلم أبو علي بطولة كريم عبدالعزيز وأم صابر في فيلم عايز حقي بطولة هاني رمزي وأم البطل الشهيد في مسلسل الاختيار في السباق الرمضاني الماضي.
  • جسدت شخصية رئيس وزراء الحكومة الإسرائيلية جولدا مائير، وأبدعت في تقديم دورها فكانت الأقرب شكلا من شخصية جولدا مائيرا في مسلسل «السقوط في بئر سبع»، بطولة الفنان الراحل سعيد صالح، إسعاد يونس وحنان ترك.

إنعام سالوسة وسعاد حسني

  • ارتبطت الفنانة إنعام سالوسة بالفنانة سعاد حسني، سندريلا الشاشة السينمائية، وكانت بينها صداقة قوية بدأت علاقتهما أثناء اجتماعهما في فرقة عبدالرحمن الخميسي.
  • نفت الفنانة الكبيرة إنعام سالوسة، ما تردد حول تدريبها سعاد حسني لتصبح ممثلة مشيرة لكونها في ذلك التوقيت كانت ممثلة مغمورة وفي بداية طريقها، فكيف تعلم السندريلا؟
  • عملت مع الفنانة سعاد حسني، في فيلم «نادية» دوبليرة، واستمرت علاقتها مع الفنانة سعاد حسني داخل وخارج التمثيل وحتى وفاتها.
  • يعتبر الكثيرون إنعام سالوسة، كاتمة أسرار الراحلة سعاد حسني، إلا أن إنعام سالوسة رفضت أن تبوح بتلك الأسرار، واكتفت بالقول إنها كانت صديقتها المقربة ولن تتكلم عنها.

المخرج سمير العصفوري

تزوجت الفنانة إنعام سالوسة، من المخرج سمير العصفوري ، بعد قصة حب كبيرة، تعرفت عليه في مدرجات كلية الأداب قسم اللغة العربية جامعة عين شمس، وبدأت قصة حبهما داخل أسوار الجامعة وتزوجا بعد التخرج، وأثناء دراستهما بمعهد الفنون المسرحية، وأنجبا ابنتين هما، «تغريد ومنى العصفوري»، ولديها 4 أحفاد هم «منة، آية، محمد وهنا».

عيد ميلاد الفنانة إنعام سالوسة الحقيقي

صرحت الفنانة الكبيرة، إنعام سالوسة ، أن عيد ميلادها الحقيقي يوم 15 ديسمبر من كل عام وليس 9 سبتمبر كما هو مدون عبر صفحة موسوعة ويكبيديا، لتوثيق تاريخ ميلاد الفنانة القديرة قائلة، «كويس علشان الناس تحتفل بيا وتهنينى مرتين حاجة حلوة مش وحشة، وأنا مبسوطة وسعيدة بوجودى معاكم».

آخر أعمالها

  • تشارك الفنانة إنعام سالوسة في مسلسل «العيلة دي» بطولة الفنانة الكبيرة وفاء عامر، الذى يعرض في الوقت الحالي عبر شاشة قناة dmc من السبت للأربعاء تمام الثامنة مساءً، بالتزامن مع عرضه على منصة watch it الرقمية.
  • وتجسد إنعام سالوسة، شخصية حماة الفنانة وفاء عامر ووالدة الفنان إسماعيل فرغلي، وينتمي المسلسل لنوعية الـ30 حلقة.
  • تدور أحداث مسلسل العيلة دي، حول عائلة «دويدار ودلال عبدالواحد» تعيش في طبقة متوسطة، تناقش العديد من المشاكل والأحداث اليومية في إطار تأثير السوشيال ميديا وغيرها في حياتهم في إطار إجتماعي لايت.
  • قدمت الفنانة إنعام سالوسة، آخر أعمالها خلال الفترة الماضية وتحديداً السباق الرمضاني قبل الماضي 2021، مسلسل «ضل راجل» بطولة ياسر جلال، نوز ومحمود عبد المغني.
  • تشارك الفنانة إنعام سالوسة، خلال الفترة المقبلة الفنان أمير كرارة في فيلم «العو» والذى تعاقدت عليه موخراً «ضيف شرف»، على أن تبدأ تصوير مشاهدها خلال الفترة المقبلة في إطار أكشن كوميدي بطولة الفنانة ياسمين صبري ومحمد أنور.
الفنانة إنعام سالوسة وسمير العصفوري
الفنانة إنعام سالوسة
الفنانة إنعام سالوسة وسمير العصفوري
تكريم الفنانة إنعام سالوسة
الفنانة إنعام سالوسة
الفنانة إنعام سالوسة 
الفنانة إنعام سالوسة 
الفنانة إنعام سالوسة وسمير العصفوري
الفنانة إنعام سالوسة
عاجل