رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا تضغط على جوتيريش لعدم فتح تحقيق بشأن تزويد إيران موسكو بالمسيرات

نشر
أرشيفية
أرشيفية

أفادت مصادر دبلوماسية غربية مطلعة، اليوم الأربعاء، بتعرض أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، ومستشاريه لضغوط هائلة من قبل روسيا، لعدم فتح تحقيق بشأن تزويد إيران موسكو بالمسيرات لاستخدامها في حربها في أوكرانيا.

ونقل موقع "أكسيوس" الإخباري الأمريكي، عن المصادر قولها، إن روسيا هددت بوقف تعاونها في القضايا الأخرى المتعلقة بأوكرانيا وخاصة ممر تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، بحسب قناة "العربية".

وأضافت، أن المستشار القانوني للأمم المتحدة ووكيلة الشؤون السياسية مصممان على تفويض جوتيريش بتكليف خبراء لبحث الأمر، مشيرين إلى وجود سوابق من حالات مماثلة في الشرق الأوسط.

وفى وقت سابق من الشهر الجاري، قال مصدر مطلع فى الأمم المتحدة، إن روسيا طلبت شراء مئات من الطائرات المسيّرة والصواريخ الباليستية من إيران.

وأضاف: "نعرف أن إيران تعتزم زيادة شحناتها من الطائرات المسيّرة والصواريخ إلى روسيا، بكميات كبيرة"، لافتا إلى أن موسكو تقوم بذلك لمعالجة نقص حاد في الإمدادات العسكرية.

يشار إلى أنّ فرنسا وبريطانيا وألمانيا، طالبت فى رسالة وجهتها إلى الأمم المتحدة فى أكتوبر الماضي، بإجراء تحقيق محايد بشأن طائرات إيرانية مسيرة يقول الغرب إن روسيا تسلمتها في إطار حربها ضد أوكرانيا.

عاجل